موسكو: نقلت وكالات أنباء روسية عن قوات الامن بالبلاد قولها اليوم الجمعة إن 20 متمردا على الاقل قتلوا في معركة بالرصاص في منطقة الانجوش بشمال القوقاز. وقالت الشرطة المحلية يوم الخميس إن عشرة متمردين على الاقل قتلوا في اشتباكات بالمنطقة. ولم يتضح على الفور ما اذا كانت الارقام الاخيرة تشمل القتلى الذين سقطوا في وقت سابق.

وتتنامى أعمال العنف في المناطق الجنوبية بما في ذلك الشيشان التي شهدت حربين انفصاليتين مع موسكو منذ منتصف التسعينات والانجوش في شمال القوقاز. ويتداخل التشدد الاسلامي مع أنشطة عصابات اجرامية وخصومات قبلية وعرقية.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن مسؤول بجهاز الامن الاتحادي قوله quot;العملية مستمرة والبحث عن بقية المجرمين وتحديد هوية من قضي عليهم لا يزال جاريا.quot; ويقول زعماء محليون في الانجوش التي يبلغ عدد سكانها 300 الف نسمة ان الفقر والبطالة يذكيان التمرد غير أن أجهزة الامن الروسية تقول ان الصلات بالقاعدة تلعب دورا ايضا.

وبدأ تبادل اطلاق النيران امس قرب الحدود مع الشيشان. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن متحدث باسم فرع جهاز الامن الاتحادي في الجمهورية قوله quot;عملية الشرطة استؤنفت هذا الصباح. تجري معركة بالرصاص حاليا مع الاعضاء الباقين من هذه الجماعة المسلحة.quot;