طوكيو: أفاد استطلاع للرأي أجرته وكالة جيجي اليابانية للانباء اليوم الجمعة بأن أكثر من ثلث الناخبين اليابانيين فقط يؤيدون حكومة رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما وهو ما يقل كثيرا عن استطلاعات أخرى.

وأظهرت معظم الاستطلاعات التي أجريت في الاونة الاخيرة تراجع شعبية الحكومة لكنها أفادت بأنها لا تزال أكثر من 40 في المئة. ولا تتماشى استطلاعات الرأي التي تجريها وكالة جيجي اليابانية عن طريق المقابلات المباشرة مع استطلاعات أخرى تجرى عن طريق الهاتف.

ويقول خبراء استطلاعات الرأي ان المشاركين الذين يردون على الاسئلة في مقابلات مباشرة يكونون أكثر ميلا للانتقاد. وأشار استطلاع جيجي الى أن نسبة التأييد التي تحظى بها حكومة هاتوياما تصل الى 35.7 في المئة بينما بلغت نسبة الرفض لها 44.7 في المئة.

وتولت الحكومة اليابانية السلطة في سبتمبر أيلول بعدما حقق الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه هاتوياما فوزا كاسحا لكن تأييد الناخبين للحكومة تراجع بسبب فضائح تمويل وشكوك حول قدرة هاتوياما على اتخاذ قرارات هامة بشأن الاقتصاد والدبلوماسية.

ودعم هاتوياما الاسبوع الحالي القرار الذي اتخذه اتشيرو أوزاوا الرجل الثاني في الحزب بالبقاء في منصبه حتى بعد اتهام ثلاثة من مساعديه الحاليين والسابقين بتقديم تقارير غير دقيقة عن أموال سياسية.