A woman leaves a souvenir shop offering gifts for Valentine's ...
سياسيون لبنانيون يعبِّرون عن عواطفهم في عيد الحب

بالتحذيرات.. الهيئة تدشن عيد الحب في السعودية
الفالنتاين.. أحمر مع وقف التنفيذ

على الرغم من الأفكار الرافضة للاحتفال بعيد الحب في المغرب، إلا أنّ هذه المناسبة بدأت تأخذ مكانتها في المجتمع خصوصًا أنها تعتبر مناسبة لحصد الكثير من الأموالبحيث يقوم التجار باستغلالها، لذا فإن تحالف المال والحب أَصبح قادرًا على جعلها مناسبة سنوية في أجندة المغاربة.

الدار البيضاء: تقاطر مساء السبت، على منطقة المعاريف في الدار البيضاء، العشرات من الذكور والنساء، من أعمار متفاوتة، على محلات بيع الأزهار، والألبسة، والعطور، والشوكولاتة، وغيرها، لاقتناء هدية عيد الحب quot;سان فالنتاينquot;.

وعملت المحلات على عرض منتوجات خاصة بالمناسبة تلبي طلبات زبائنها، كما قامت بتزيين محلاتها بكل ما يرمز إلى هذه المناسبة، وسجل إقبال لا بأس في المنطقة، وتزايد عدد المقبلين على اقتناء الأزهار، التي تسجل، في هذه الفترة، مداخيل مهمة.

وقال رشيد (ط)، بائع زهور، quot;هناك تشكيلات متنوعة من الورود، خاصة الحمراء منها، ويجري تحضيرها بناء على طلبات الزبائن، وتكون مرفقة بورقة تتضمن كلمات حب وغزل، قد تكون الزوجة لم تسمعها طيلة السنة بأكملهاquot;، مشيرة إلى أن quot;الأسعار تتراوح حاليًا، بعد أن اعتماد زيادات طفيفة، ما بين 200 و1000 درهمquot;.

وذكر رشيد أن quot;أغلبية الزبائن هم من الشباب، الذي يقتنون باقات صغيرة الحجم، لتقديمها إلى زوجاتهن، أو خطيباتهن، أو حبيباتهنquot;.

محلات بيع العطور ومستحضرات التجميل، سجلت بدورها توافد أعداد مهمة من الزبائن، الذين تثير انتباههم الزينة الجميلة، ما يدفعهم إلى تفقد المنتوجات المعروضة، قبل اقتناء ما يمكن أن يحظى بإعجاب من ستقدم لهن الهديةquot;.

وأوضح محمد (ب)، مكلف بالمبيعات في إحدى محلات بيع المستحضرات، ان quot;أغلبية الزبائن، خاصة الفتيات يقتنين العطور، أما الذكور فيعمدون إلى شراء تشكيلة من المستحضرات التجميليةquot;.

وأبرز محمد أن quot;الأسعار متفاوتة حسب نوعية وجودة كل مستحضر، وما إذا كان ضمن قائمة المنتوجات التي خضعت إلى تخفيضاتquot;، مضيفًا أن quot;الأسعار تبدأ من 150 إلى 500 درهم فما فوقquot;.

أما محلات بيع الساعات فتسجل إقبالاً متفاوتًا، خاصة أن سعر الواحدة قد يصل إلى 12 ألف درهم، بينما الشوكولاتة تبقى من أكثر المنتوجات المفضلة بالنسبة إلى النساء، على جانب الورود، وأسعارها تتراوح، حسب النوعية، إذ إن 100 غرام منها يمكن أن يصل إلى 150 درهمًاquot;.

محلات بيع الألبسة، زينت واجهاتها الزجاجية بإعلانات كثيرة تخص تخفيضات اعتمدت لهذه المناسبةquot;، ويقول سعيد (ر)، بائع في محل لبيع الألبسة، quot;يعمل الرجل في هذه المناسبة على اقتناء لباس مميز وفاخر، حتى ينال رضى الزوجةquot;، موضحًا أن quot;أغلبية الزوجات يحضرن، برفقة أزواجهن، حتى يخترن ما يناسبهنquot;، وأكد أن الأسعار quot;تبدأ من 100 درهم إلى 1500 فما فوق، حسب عدد القطع المقتناة وجودتها، وإذا ما كانت ماركة عالميةquot;.

على الرغم من أن عيد الحب لا يحظى بإجماع أغلبية المغاربة، إلا أن فئة مهمة منهم بدأت بالاحتفال بهذه المناسبة وشراء الهدايا، والتوجه إلى المطاعم للعشاء مع الأحباء في جو رومانسي.