أكدت تركيا استعدادها لتكون مركزا لتبادل اليورانيوم الإيراني المخطب إذا كان ذلك يسهل حل الأزمة.

الدوحة: اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاحد في الدوحة استعداد بلاده لتكون مركزا لتبادل اليورانيوم الايراني المخصب اذ كان ذلك يسهل التوصل الى حل لازمة الملف النووي الايراني.

وقال اردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني quot;ان وكالة الطاقة الذرية قالت ان تركيا يمكن ان تكون مركزا لتبادل اليورانيوم والولايات المتحدة قدمت هذا الاقتراح واذا اعطي ذلك لتركيا فتركيا ستقوم بما عليهاquot;.

الا انه شدد على انه quot;لم يتم التوصل الى اتفاق حتى الآنquot; مؤكدا ان بلاده تبذل جهودا من اجل وضع حد للازمة النووية الايرانية. من ناحيته قال رئيس الوزراء القطري quot;نحن نثق بالجمهورية التركية لتقوم بدورها في هذا الملفquot;.

وقد التقت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد في الدوحة اردوغان بعيد وصولها الى المنطقة في جولة تشمل السعودية ايضا وتهدف الى حشد الدعم لتشديد العقوبات على ايران.

ومن المتوقع ان تلتقي كلينتون امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قبل ان تلقي خطابا امام الدورة السابعة من منتدى الولايات المتحدة والعالم الاسلامي في الدوحة.

ويفترض ان تتناول المحادثات بين كلينتون واردوغان، الموجود في الدوحة لحضور المنتدى نفسه، الملف الايراني. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;نحن حتما بحاجة الى الدعم التركي في الوقت الذي نمضي فيه قدما ونفكر بسبل تحرك مختلفة بهدف ممارسة الضغطquot; على ايران.

يذكر ان وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو سيتوجه الاسبوع المقبل الى طهران في اطار المساعي الرامية للتوصل الى حل دبلوماسي لازمة الملف النووي الايراني. وكانت تركيا طرحت نفسها في اكثر من مناسبة لتكون وسيطا بين طهران والدول الكبرى.

وكانت ايران اطلقت الثلاثاء عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% على الرغم من اعتراضات الدول الغربية التي تشتبه بان طهران تسعى الى امتلاك السلاح النووي، الامر الذي تنفيه الجمهورية الاسلامية.