اكد نائب وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية وليام بيرنز بعد لقائه رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري في بيروت اليوم الثلاثاء، دعم بلاده لبسط الحكومة اللبنانية quot;سلطتها الشرعيةquot; على كامل اراضيها.

بيروت: قال بيرنز للصحافيين quot;انا فخور بان انقل دعم الولايات المتحدة المستمر للحكومة اللبنانية في عملها لتعزيز مؤسساتها وبناء السلام والاستقرارquot;. واضاف quot;نأمل وننتظر ان تمارس الحكومة اللبنانية سلطتها الشرعية على كل اراضيهاquot;.

وتأتي زيارة بيرنز في اطار جولة في المنطقة، ويتوقع ان يزور سوريا غدا الاربعاء. وقد التقى الثلاثاء ايضا الرئيس اللبناني ميشال سليمان. وتدعم الولايات المتحدة الاكثرية النيابية في لبنان التي يعتبر الحريري ابرز اقطابها، الا انها تدرج حزب الله الذي يشارك في حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري ضمن لائحة المنظمات الارهابية.

وجدد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في خطاب القاه مساء الثلاثاء التاكيد على اهمية سلاح حزب الله في مواجهة اسرائيل. وقال quot;هل يمكن للوعود الاميركية ان تحمي لبنان؟ اذا اعطى (الرئيس الاميركي باراك) اوباما و(نائب الرئيس الاميركي جو) بايدن وعودا للبنان وقالوا نحن نحمي لبنان، هل حقيقة يمكن ان يفعلوا ذلك؟quot;.

واضاف quot;نحن في لبنان شعبا ومقاومة وجيشا وطنيا قادرون بقوة ان نحمي وطننا ولسنا بحاجة الى احد في هذا العالم ليحمي لبنانquot;. وهدد نصرالله بضرب البنى التحتية في اسرائيل وبتدمير ابنية في تل ابيب في حال هاجمت الدولة العبرية لبنان، ملمحا الى اقتناء حزب الله القدرات العسكرية التي تخوله القيام بذلك.