جنبلاط ونصرالله يشددان على أهميّة الوحدة الوطنيّة

بيروت: طالب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري خلال لقائه نظيره الفرنسي جيرار لارشيه اليوم الاثنين، فرنسا بquot;موقف حازمquot; للحؤول دون اعتداء اسرائيل على لبنان بعد سلسلة التحذيرات الصادرة عن الدولة العبرية اخيرا.

وقال بري في كلمة القاها خلال مأدبة غداء اقامها على شرف ضيفه الفرنسي الذي يزور لبنان quot;نطالب فرنسا بما لها من علاقة دولية وتأثير، بمواقف حازمة لمنع اسرائيل من العدوان على لبنان (...) ومن جعل لبنان مساحة لتصفية حساباتها الاقليميةquot;.

وحمل مسؤولون اسرائيليون خلال الاسابيع القليلة الماضية مرارا الحكومة اللبنانية مسؤولية استمرار تسلح حزب الله واي نزاع جديد بينه وبين اسرائيل، وذلك بعد تشكيل حكومة في لبنان يشارك فيها حزب الله. وشنت اسرائيل حربا على لبنان صيف 2006، بذريعة اقدام حزب الله على خطف اثنين من جنودها. وتسببت الحرب بمقتل نحو 1200 لبناني، غالبيتهم من المدنيين، و160 اسرائيليا، غالبيتهم من العسكريين.

وسجل خلال الفترة الاخيرة تصعيد في اللهجة بين اسرائيل وسوريا. فقد حذر وزير الخارجية السوري وليد المعلم اسرائيل من مغبة شن اي حرب على سوريا لانها ستتحول الى quot;حرب شاملةquot; لن تسلم منها المدن الاسرائيلية، بينما هدد نظيره الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الرئيس السوري بشار الاسد من انه quot;سيخسر الحرب والسلطةquot; اذا شن حربا على اسرائيل.

من جهة ثانية، كانت quot;التهديدات الاسرائيليةquot; محور لقاء بين الامين العام لحزب الله حسن نصرالله والزعيم الدرزي وليد جنبلاط، بحسب بيان صادر عن حزب الله. وقال البيان ان الرجلين بحثا في quot;آفاق المرحلة في ظل ارتفاع لهجة التهديدات الاسرائيلية ضد لبنان وسورياquot;.

واكد الطرفان وفق البيان على quot;اهمية الوحدة الوطنية والتماسك الداخلي في مواجهة هذه التهديدات (...)، والوقوف صفا واحدا على المستوى الوطني بين لبنان وسوريا لمواجهة هذا التصعيد الاسرائيليquot;. وكان جنبلاط من ابرز قادة قوى 14 اذار المناهضة لهيمنة سوريا على لبنان، لكنه انفتح مؤخرا على دمشق بعد ان قام بمصالحات مع حلفائها في لبنان وابرزهم حزب الله.

بدوره اكد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه وقوف فرنسا الدائم الى جانب لبنان ودعم سيادته ووحدة اراضيه. واكد لارشيه في معرض حديثه عن احياء الذكرى الخامسة لاغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري ان وحدة اللبنانيين المستعادة quot;هي اجمل تحية الى روح الرئيس الشهيد رفيق الحريريquot;. واشار الى انه مواضيع البحث مع بري تناولت الاوضاع السائدة في لبنان والمنطقة بالاضافة الى العلاقات البرلمانية المتميزة بين لبنان وفرنسا.

واعرب لارشيه عن رغبته بان يتم تطبيق اتفاق التعاون الموقع بين مجلس الشيوخ الفرنسي ومجلس النواب اللبناني العام 2002 خصوصا في مجالات تبادل الموظفين الرسميين وعبر التعاون الخلاق والمبتكر بين مكاتب العلاقات الدولية وتوطيد الروابط الانسانية بين المجلسين.

وقال لارشيه ان quot;لبنان يتمتع بحكومة تشكلت برئاسة الحريري وهي مصدر املquot; مشيرا الى ان الوضع في لبنان quot;افضل من ذي قبلquot;. واذ عبر عن دعم فرنسا للبنان قال لارشيه ان quot;فرنسا لا تدعم لبنان فحسب بل تقف الى جانبه والى جانب وحدة ابنائه واراضيهquot;. ووجه لارشيه الدعوة لبري والحريري لزيارة مجلس الشيوخ الفرنسي.

وكان رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي قد وصل الى هنا الليلة الماضية والتقى مع البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير حيث نقل اليه دعوة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لزيارة فرنسا. وسيلتقي لارشيه خلال زيارته للبنان عددا من المسؤولين وسيقوم بزيارة الجنوب ليتفقد قوات بلاده العاملة في اطار قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل).