نددت تونس بمناورات توظيف دولية وتلاعب بقضية الصحافي توفيق بن بريك.

Taoufik Ben Brik, pictured in 2000. The Tunis appeals court ...

تونس: اتهمت السلطات التونسية quot;بعض اجهزة الاعلام والكيانات الاجنبيةquot; بـ quot;اثارة البلبلةquot; بشأن قضية الصحافي التونسي توفيق بن بريك.

وقالت وزارة الاتصال في بيان انه quot;بالرغم من الوقائع المثبتة بالاعتداء العنيف على امرأة التي ادين فيها توفيق الزغلامي بن بريك، ورغم التوضيحات التي نشرتها اكثر من مرة مصادر قضائية، فيبدو ان بعض وسائل الاعلام والكيانات الاجنبية ترغب في اثارة البلبلة بشأن هذه القضية التي هي من قضايا الحق العامquot;.

وكانت محكمة استئناف في تونس حكمت في 30 كانون الثاني/يناير بالسجن ستة اشهر على بن بريك (49 عاما) بعد ادانته بالاعتداء على امرأة. ووصفت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان المحاكمة بانها سياسية.

واثارت هذه القضية توترا دبلوماسيا بين تونس وباريس حيث طالبت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان والحريات الصحافية بالافراج عن الصحافي المعارض الذي يراسل عدة وسائل اعلام فرنسية، وكان اكد ان القضية هدفت الى معاقبته على مقالاته المعادية لنظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

وبحسب ما افادت مصادر متطابقة امس الجمعة فان محامي بن بريك الفرنسي ويليم بوردون كان تم استقباله في 5 شباط/فبراير الحالي في مقر الرئاسة الفرنسية من قبل مستشار للرئيس نيكولا ساركوزي، اكد له ان الملف موضع متابعة عن قرب.

كما استقبلت زوجة بن بريك في الاونة الاخيرة في وزارة الخارجية الفرنسية، وفي البرلمان الاوروبي.

واعتبرت السلطات التونسية السبت ان quot;استغلال قضية حق عام للمطالبة بتدخل اجنبي في بلد ذي سيادة، يشكل تصرفا مشينا لكل مدافع عن الحرياتquot;.