الصحفي البريطاني بول مارتن

غزة: قال متحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان صحفيا بريطانيا اعتقل بتهمة ارتكاب جرائم امنية قد يحتجز 15 يوما على ذمة التحقيق. واعلنت حماس التي تسيطر على قطاع غزة انها اعتقلت يوم الاحد الصحفي البريطاني بول مارتن ويعمل مراسلا حرا وقالت ان لديها quot; اعترافاتquot; بشان جرائم امنية. ولم تذكر تفاصيل الاتهامات.

وقال ايهاب الغصين المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس المقالة ان المدعي العام في قطاع غزة أصدر أمرا باحتجاز مارتن 15 يوما. وأضاف quot;قد يطلق سراحه وقد يتم تمديد مدة الخمسة عشر يوما ولكن هذا يعتمد على نتائج التحقيق.quot;

وذكرت متحدثة باسم القنصل البريطاني في القدس الذي يشرف على مثل هذه المسائل في غزة والضفة الغربية ان دبلوماسيين بريطانيين يمدون يد العون لمارتن في غزة ويجرون اتصالات باسرته. وقالت quot;نحن قلقون جدا بشان الوضع.quot;

وقال الغصين ان فلسطينيا زار مارتن يوم الاحد نيابة عن القنصلية البريطانية وان الصحفي اختار محاميا فلسطينيا ليمثله. ومثل الدول الغربية الاخرى ترفض بريطانيا منذ فترة اي تعاملات رسمية مع حماس بسبب رفضها الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف. ولا تعترف لندن بحكومة حماس التي تشكلت في غزة عام 2007 بعد سيطرتها على القطاع. غير أن دبلوماسيين غربيين يزورون غزة باستمرار حيث يعتمد أغلب سكان القطاع البالغ عددهم 1.5 مليون نسمة على مساعدات من الامم المتحدة ومنظمات اخرى.

والصحفيون الذين تعتمدهم الحكومة الاسرائيلية ضمن عدد قليل من الاجانب تسمح لهم اسرائيل بدخول قطاع غزة. وتنصح بريطانيا مثل غيرها من الدول الغربية رعاياها بعدم الذهاب الى هناك. وانتقدت جماعات لحقوق الانسان كلا من حماس والسلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس بسبب اعتقال صحفيين ووضع قيود اخرى على حرية وسائل الاعلام.