رحبت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة بوقف اطلاق النار بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين الشيعة في شمال اليمن، مطالبة مرة اخرى بالوصول الى محافظة صعدة معقل المتمردين.

جنيف: اوضحت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ في تصريح صحافي في جنيف quot;ان المفوضية العليا للاجئين ترحب بوقف اطلاق النار الاول منذ اب/اغسطس 2009 والذي يبدو انه صامد بين القوات اليمنية والمتمردين في شمال اليمنquot;. وجددت دعوة المفوضية العليا للاجئين للحصول على quot;ممر كامل الى محافظة صعدةquot; على بعد نحو 240 كلم شمال العاصمة صنعاء quot;بهدف السماح للوكالات الانسانية بتقديم مساعدة ضرورية للغاية الى السكان المدنيينquot;.

وقالت quot;ان نازحين واخرين وقعوا في فخ المعارك يحتاجون بشكل ملح الى مساعدة كثيفةquot; وان الكثيرين quot;استنفدوا ما لديهم من مواردquot;. وتسعى السلطة والمتمردون الشيعة الى ترسيخ الهدنة التي اعلنت الجمعة بعد ستة اشهر من المعارك التي شكلت مرحلة جديدة في نزاع متجدد اوقع الاف القتلى منذ 2004. وزاد عدد النازحين عن الضعف منذ استئناف المعارك في اب/اغسطس، فانتقل من 120 الفا الى 250 الف شخص بحسب المفوضية العليا للاجئين التي وجهت نداء للجهات المانحة لتقديم مساعدة عاجلة.

واوضحت فليمينغ ايضا quot;لا نزال نواجه نقصا خطيرا في الاموال لليمن وقد ندفع الى خفض او تعليق عملياتنا لصالح اللاجئين في هذا البلد اذا لم نحصل على المساعدة بصورة عاجلةquot;. واوضحت ان النداء الذي وجهته المفوضية لجمع 39 مليون دولار لهذا البلد، لم يسجل حتى الان 3% من قيمته.