صنعاء: قال محافظ مأرب ناجي الزايدي إن أجهزة الأمن في المحافظة اليمنية تمكنت من اعتقال 3 أشخاص يشتبه بتعاونهم مع ما يسمى quot;تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة بلاد العربquot;، نافياً أن يكون المعتقلون الثلاثة على صلة بمحاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف. ونقلت صحيفة quot;السياسيةquot; اليمنية الرسمية اليوم الخميس عن الزايدي قوله إن المعتقلين تم ضبطهم بعد آخر عملية للقاعدة في المحافظة. ونفى المسؤول اليمني أن يكون المعتقلون على صلة بمحاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف ، كما أوردت وسائل إعلام سعودية أمس.

وكان تنظيم quot;القاعدةquot; استهدف في نيسان/ أبريل 2008 دورية أمنية بمفرق مدينة مأرب القديمة نجم عنها مقتل جنديين وإصابة 4 آخرين وكشف الزايدي عن عملية وصفها بـquot;الكبرىquot; قامت بها أجهزة الأمن ضد أعضاء quot;القاعدةquot; في مأرب، حيث قامت بتعقب 12 شخصا تحصنوا في منطقة آل الشبواني، وتم قتل عدد منهم، فيما تمكن آخرون من الفرار، وقال إن أجهزة الأمن تتعقبهم. وأكد أن أجهزة الأمن في المحافظة ضيّقت الخناق كثيرا على أعضاء quot;تنظيم القاعدةquot;، لافتا إلى إجراءات أمنية مشددة تشهدها مآرب حاليا خاصة بعد محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف.

وطالب الزايدي أجهزة الأمن السعودية بتقديم أسماء أعضاء quot;القاعدةquot; الذين يفرون من المملكة إلى أجهزة الأمن اليمنية أولا بأول لتتمكن من ملاحقتهم والقبض عليهم وتشديد الإجراءات الأمنية في المناطق الحدودية. وقال إن أعضاء quot;القاعدةquot; يستغلون المساحة المفتوحة في الصحراء بين اليمن والسعودية للتجوال فيها والتنسيق والتخطيط لعملياتهم. وأوضح المحافظ أن أعضاء quot;القاعدةquot; يفرون، جراء الإجراءات الأمنية المشددة، إلى محافظات شبوة ومأرب والجوف وحضرموت. وكان مسلحون متهمون بالانتماء إلى quot;القاعدةquot; اغتالوا في آذار/مارس 2007 مدير مباحث محافظة مأرب، العقيد علي قصيلة، لاتهامه بالتعاون مع السفارة الامريكية بصنعاء. وتمكنت الأجهزة الأمنية اليمنية في أغسطس/آب الماضي، من تصفية بعض العناصر المتورطة في اغتيال قصيلة، والمتهمة بالوقوف وراء الحادث التفجيري الذي استهدف مجموعة سياح إسبان بمنطقة أثرية بمارب في تموز/يوليو 2007.