قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منحتجمعية خيريّة يموّلها الكونغرس الدالاي لاما ميدالية quot;المنظمة الوطنيّة للديمقراطيّةquot;.

واشنطن: تلقى الدالاي لاما الزعيم الروحي لبوذيي التيبت الجمعة في واشنطن ميداالية quot;المنظمة الوطنية للديموقراطيةquot; (ان اي دي) وهي جمعية خيرية يمولها الكونغرس الاميركي. وتسلم الدالاي لاما الميدالية خلال حفل اقيم في مكتبة الكونغرس وذلك غداة لقائه الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض، وهو لقاء اثار غضب الصين.

وقال رئيس المنظمة كارل غيرشمان قبيل منح الميدالية للزعيم البوذي المقيم في المنفى بالهند ان الاخير، quot;باظهاره شجاعة اخلاقية وثقة بالنفس في مواجهة الوحشية والمظالم، اعطى الامل ليس فقط لشعبه وانما ايضا لجميع الشعوب المقموعة في العالمquot;.

من جهته اعرب الدالاي لاما (74 عاما)، الحائز جائزة نوبل للسلام للعام 1989، عن تقديره للديموقراطية الاميركية، مشددا في المقابل على ان النظام الصيني مصيره السقوط. وقال quot;اعتقد ان الحزب الشيوعي الصيني فعل الكثير من الامور السيئة. ولكن في الوقت عينه لقد ساهموا كثيرا في جعل الصين اكثر قوةquot;.

وتابع بالانكليزية quot;احيانا اقول ان الوقت حان لكي ينسحب الحزب الشيوعي بكرامةquot;، مضيفا بنبرة ضاحكة ان القادة الصينيين quot;سيتشوقونquot; حينها لسماعه. واكد الدالاي لاما انه ماركسي مشيرا الى انه يدعم نظاما مجتمعيا يوفر ضمانات اجتماعية مهمة، مضيفا بنبرة مزاح quot;احيانا لدي الانطباع بان دماغي اكثر حمرة من ادمغة القادة الصينيينquot;.