تتحدث كلينتون مساء الاثنين في واشنطن عن سبل تطوير دور حلف شمال الاطلسي.

واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستلقي كلمة مهمة تدعو فيها الى تطوير دور حلف شمال الاطلسي (ناتو).

جاء ذلك على لسان مساعد وزيرة الخارجية للشؤون العامة فيليب كراولي حيث قال في مؤتمر صحافي quot; انه من اجل نجاح دور ناتو يجب ان تتطور علاقة حلف شمال الاطلسي مع المؤسسات الدولية والديمقراطيات العالمية والبلدان الاخرى ذات المصالح المتداخلة وخاصة علاقة الحلف مع روسياquot;.

ومن المقرر ان تلقي كلينتون مساء اليوم كلمتها حول دور (ناتو) في ندوة ينظمها مركز الابحاث quot;المجلس الاطلسيquot; في واشنطن.

وذكر كراولي ان كلينتون quot;ستعيد التأكيد انه فيما تواجه روسيا تحديات امنية فان حلف شمال الاطلسي ليس احدهاquot;.

كما ستتعهد مجددا بأن يبقي الحلف ابوابه مفتوحة امام ضم اعضاء جدد ويشجع الاصلاح على الجانب السياسي فضلا عن الجانب العسكري الذي يختص به الحلف.

واضاف كراولي ان كلينتون quot;ستعكس الحاجة الى تجديد الرؤية المشتركة للحلف الذي يعد اكثر التحالفات نجاحا على مر التاريخ والذي تعدى تأثيره حدود الدول الاعضاء فيهquot;.

ولفت كراولي الى ان كلينتون quot;ستقر ايضا بان الحلف يحتاج الى مواصلة التكيف مع المستجدات سواء اكانت تتعلق بعمليات خارج نطاق الحلف في العراق او افغانستان أو مكافخة القرصنة في القرن الافريقي أو التصدي لتهديد الصواريخ في الشرق الاوسط أو منع انتشار اسلحة الدمار الشامل او الهجمات المستقبلية للقرصنة على الكمبيوتر او تعطل امدادات الطاقةquot;.