بعد مرور ألف يوم على إختفاء شرطي أميركي سابق في جزيرة إيرانية وجهت كلينتون نداء إلى إيران للكشف عن مصيره.

واشنطن: وجهت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون نداء للسلطات الايرانية للكشف عن مصير شرطي اميركي سابق بعد مرور 1000 يوم على اختفائه في جزيرة ايرانية. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في بيان quot;اليوم هو اليوم الالف على اختفاء الاميركي روبرت ليفنسون في التاسع من اذار/مارس خلال رحلة عمل في جزيرة كيش في ايرانquot;.

وجاء في البيان quot;ان الولايات المتحدة تدعو حكومة الجمهورية الاسلامية في ايران الى كشف كل المعلومات حول مصير لوفنسون والمساهمة في عودته سالما الى عائلته باسرع وقتquot;. وقالت كلينتون ان quot;السلطات الايرانية وعدت بتزويد (الولايات المتحدة) بكل المعلومات التي تحصل عليها خلال التحقيق. لكن لا معلومات حتى الانquot;.

واكدت كلينتون ان quot;مصير ليفنسون يشكل اولوية بالنسبة للولايات المتحدة، مثل مصير المواطنين الاميركيين الاخرين المحتجزين في ايرانquot;. واحتجزت السلطات الايرانية ثلاثة اميركيين في تموز/يوليو اجتازوا الحدود في المنطقة الجبلية بين ايران وكردستان العراق.

في تشرين الاول/اكتوبر حكم على عالم الاجتماع الايراني الاميركي كيان تاجبخش بالسجن 12 عاما في ايران بسبب مشاركته في الاحتجاجات التي اعقبت اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو. والعلاقات الدبلوماسية مقطوعة منذ 1979 بين واشنطن وطهران.