إيران تراجع علاقاتها مع دول صوتت ضدها بوكالة الطاقة

رفسنجاني يدعو الى الوحدة في مواجهة الضغوط الدولية

مازال أمام إيران مهلة حتى نهاية العام لتجنب العقوبات ضدها حسب ما أعلن متحدت باسم البيت الأبيض.

واشنطن: قال متحدث باسم البيت الابيض اليوم الخميس ان الوقت ينفد أمام إيران كي تتجنب العقوبات بشأن برنامجها النووي وان الموعد النهائي أمام طهران ما زال نهاية العام للرد على المطالب الدولية. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز للصحفيين quot;الوقت ينفد. هذا الموعد النهائي هو نهاية العام.quot;

وتقاوم إيران إبرام اتفاق مع القوى الغربية يسمح بارسال اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب الى الخارج لمعالجته وتحويله الى يورانيوم صالح لاستخدامه كوقود. وقال جيبز انه quot;من الواضح جداquot; ان الإيرانيين ينكصون عن الاتفاق. وتشتبه واشنطن وحلفاؤها في ان إيران تستخدم برنامجها النووي سرا لتطوير أسلحة نووية لكن طهران تقول انها تخصب اليورانيوم لمجرد توليد الكهرباء

وقال علي لاريجاني رئيس البرلمان الإيراني في وقت سابق اليوم ان البرلمان سيعيد النظر في علاقات الجمهورية الاسلامية بالدول التي صوتت ضد أنشطتها النووية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاسبوع الماضي. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية عن لاريجاني قوله quot; قدمت إيران التعاون المطلوب مع مجلس محافظي الوكالة ولكن القرار الذي صدر أخيرا يستدعي دراسة التصويت بدقة في لجنة الامن القومي بالبرلمان.

quot;سيراجع البرلمان علاقات إيران مع الدول التي صوتت لصالح القرار الاخير ضدنا.quot; وأثارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية غضب إيران الاسبوع الماضي بقرار انتقد بناء طهران محطة ثانية لتخصيب اليورانيوم سرا قرب مدينة قم بالاضافة الى محطتها الرئيسية التي تراقبها الوكالة في نطنز. كما دعا القرار إيران لوقف بناء أي منشأة جديدة.

ليفني تدعو الى عقوبات quot;فعالةquot; بحق ايران

دعت زعيمة المعارضة في اسرائيل تسيبي ليفني الى فرض عقوبات quot;فعالةquot; من المجتمع الدولي بحق ايران وذلك بعد مباحثات الخميس في باريس مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. وقالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة للصحافيين quot;يتعين على المجتمع الدولي العثور على حل لمشكلة ايران. يجب فرض عقوبات اشد فعاليةquot;.

واضافت انها والرئيس ساركوزي quot;قلنا ان العالم لا يمكنه ان يسمح لايران بحيازة السلاح النوويquot;. كما تم خلال الاجتماع بحث عملية السلام في الشرق الاوسط. وقالت ليفني ان اعادة اطلاق عملية السلام quot;يخدم مصلحة اسرائيل واعتقد انه علينا استئناف المفاوضات من حيث كانت توقفت قبل عامquot;. وتابعت quot;انا لا اقول هذا مجاملة للمجتمع الدولي اقوله لانه في مصلحة اسرائيل ويجب ان يتم. ان الوقت لا يعمل لصالحناquot;.

ميركل: إيران تضع صبر الغرب موضع الاختبار

من جانبها ذكرت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل اليوم ان إيران تضع صبر الغرب ازاء برنامجها النووي موضع الاختبار وانه يجب دراسة فرض المزيد من العقوبات عليها اذا لم تتعاون مع الغرب. وقالت ميركل بعد استقبالها الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في برلين ان البرازيل والولايات المتحدة والقوى الاوروبية لديها رغبة مشتركة في أن تبدي إيران شفافية وتعاونا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضافت في مؤتمر صحفي مشترك مع لولا quot;نسعى في مسارين وهما اننا نعرض على إيران تنمية جيدة على اساس مشترك... ولكننا على الجانب الاخر نقول أيضا انه اذا لم يحدث ذلك واختبر صبرنا بشدة فيجب النظر في عقوبات جديدة.quot;

ورفضت إيران اتفاقا مع القوى الغربية ترسل بموجبه معظم اليورانيوم منخفض التخصيب الذي تملكه الى الخارج ليجري تحويله الى يورانيوم صالح لصنع وقود. وتشتبه الولايات المتحدة وحلفاؤها في أن إيران تستخدم برنامجها النووي سرا لصنع أسلحة نووية ولكن طهران تقول ان أنها تخصب اليورانيوم لتوليد الكهرباء.