واشنطن: يتوجه الموفد الاميركي ستيفن بوسوورث هذا الاسبوع الى الصين وكوريا الجنوبية واليابان لاجراء محادثات حول نزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية، حسب ما اعلنت الاثنين وزارة الخارجية الاميركية في حين يبدو ان المحادثات المتعلقة بهذا الملف تتسارع.

وقال المتحدث باسم الوزارة فيليب كراولي ان بوسوورث والمفاوض الاميركي سونغ كيم سيغادران واشنطن الثلاثاء وسيتوقفان quot;في بكين وسيول وطوكيوquot; في اطار المحادثات السداسية حول الملف النووي لكوريا الشمالية.

ومن جهة اخرى، تستقبل وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في واشنطن وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو نيونغ-هوان الجمعة، حسب ما اعلن كراولي. واضاف ان بوسوورث وكيم لا ينويان في الوقت الراهن التوجه الى روسيا وكوريا الشمالية، الشريكان الاخران في المحادثات السداسية حول نزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية.

وتحاول الاسرة الدولية اعادة كوريا الشمالية الى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي الذي بدأته في اب/اغسطس 2003. وكانت بيونغيانغ قد انسحبت من هذه المحادثات في نيسان/ابريل الماضي بعد اطلاقها صاروخا مثيرا للجدل فرض مجلس الامم على اثره عقوبات على كوريا الشمالية. واشترط النظام الشيوعي توقيع اتفاق سلام مسبق مع الولايات المتحدة قبل استئناف المفاوضات.