أوفد ساركوزي وزير الشؤون الأوروبية بيير ليلوش الى ليتوانيا ولاتفيا واستونيا لطمأنتها بشأن اتفاق لبيع سفينة لروسيا.

فيلنيوس: قال متحدث باسم رئيسة ليتوانيا داليا جريبوسكايتي ان فرنسا أبلغت ليتوانيا الاربعاء بأن خططها لبيع سفينة حربية لروسيا لن تتضمن أي نقل لتكنولوجيا عسكرية اذا تحققت.

وأثارت خطط باريس لبيع معدات عسكرية لموسكو قلق أعضاء حلف شمال الاطلسي ليتوانيا ولاتفيا واستونيا وهي جمهوريات سوفيتية سابقة تخشى ان يؤثر مثل هذا الاتفاق على أمنها.

وقال المتحدث باسم الرئاسة في ليتوانيا ليناس بالسيس quot;أكد وزير الشؤون الأوروبية بيير ليلوش انه اذا تم التوصل الى اتفاق بشأن صفقة السفينة من طراز ميسترال فستبيع فرنسا السفينة مجردة من المعدات العسكرية مثل سفينة مدنيةquot;.

ونسبت وسائل إعلام في ليتوانيا الى خبراء قولهم ان السفينة ما زالت موضع اهتمام روسيا لانها تشتري سفينة من طراز ميسترال ليس بسبب الأسلحة لكن لقدرتها على نقل قوات بسرعة كبيرة وهي قدرة تفتقر اليها روسيا في الوقت الراهن.

وأضاف بالسيس quot;قال الوزير الفرنسي انهم لم يتلقوا حتى الان طلبا رسميا من روسيا لشراء السفينة.quot;

وقال وزير خارجية ليتوانيا اودرونيوس ازوبليس يوم الاربعاء في ريجا بعد الاجتماع مع وزير خارجية لاتفيا quot;أي اتفاق من هذا النوع وهو اتفاق بالغ الحساسية يجب ان يبحث في إطار السياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي أو في حلف شمال الأطلسي.quot;

وقال وزير خارجية لاتفيا ماريس ريكستينس ان بلاده أيضا تشعر بالقلق بشأن هذا الاتفاق.

وبدأت روسيا محادثات لشراء حاملة طائرات هليكوبتر من طراز ميسترال من فرنسا لتحديث معداتها التي تبين مدى تقادمها خلال الحرب مع جورجيا بخصوص اقليم أوسيتيا الجنوبية عام 2008.