كشف عميل سابق أن الموساد يستخدام بانتظام جوازات سفر استرالية مزورة خلال عملياته.
سيدني: اعلن عميل سابق في الاستخبارات الاسرائيلية أن عناصر الموساد الذي تشير اليه اصابع الاتهام بالوقوف وراء عملية قتل القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي الشهر الماضي، يستخدمون بانتظام جوازات سفر استرالية مزورة.
وقال فيكتور اوستروفسكي العميل السابق لدى جهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد) لاذاعة quot;اي بي سيquot; الاسترالية العامة الخميس ان الموساد استخدم جوازات سفر استرالية مزورة في عمليات اخرى سبقت عملية قتل المبحوح التي حملت شرطة دبي مسؤوليتها لجهاز الاستخبارات الاسرائيلي.
واعتبر اوستروفسكي انه من السهل لعملاء الموساد ان ينتحلوا شخصيات استراليين لان القليل من الناس في الشرق الاوسط يعرفون هذا البلد. واضاف quot;لقد انتحل اشخاص هوية استراليين ليس فقط مرة واحدة وانما عدة مراتquot;.
والخميس استدعت استراليا السفير الاسرائيلي لكي يقدم تفسيرات حول استخدام ثلاثة جوازات سفر استرالية من قبل عناصر الكوماندوس الذي نفذ عملية قتل المبحوح في دبي.
واكدت شرطة دبي ان كل وثائق السفر التي استخدمت في العملية كانت صحيحة لكن وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث قال ان جوازات السفر الاسترالية الثلاثة التي استخدمت في العملية يبدو انها quot;نسخت او تم التلاعب بهاquot;.
وكانت اسرائيل نفت في السابق تصريحات لاوستروفسكي مؤلف عدة كتب روى فيها تفاصل مهمات اجهزة الاستخبارات. وقال ان الموساد يملك quot;دائرة ابحاث مكلفة جداquot; تقوم بصنع وثائق مزورة.
دبي تعمل على تشكيل فريق دولي لمتابعة القتلة
في هذه الاثناء،اعلن قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان في تصريحات نشرتها صحيفة البيان الاماراتية انه سيتم تشكيل فريق امني دولي لملاحقة ال26 شخصا الذي تتهمهم شرطة الامارة باغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح الشهر الماضي.
وقال خلفان انه اعتبارا من يوم الاحد quot;سيعمل من خلال القنوات الدبلوماسية الاوروبية والاسترالية وربما الاميركية، على تشكيل فريق عمل امني إماراتي دولي يضم سبع دول على الاقل لمطاردة عصابة اغتيال المبحوح في ضوء نتائج التحقيقات التي توصلت إليها شرطة دبيquot;.
وذكر ان فرقا من شرطة دبي زارت بعض الدول الاوروبية المعنية خلال التحقيقات. واذ نفى ما سبق ان نقل عنه حول استخدام بعض المتهمين جوازات دبلوماسية، جدد خلفان توجيه اصابع الاتهام الى جهاز الاستخبارات الاسرائيلي موساد وقال لهذا الجهاز quot;الباروكة لا تنفعquot;.
ويشير خلفان بذلك الى تمويه اعضاء المجموعة التي قتلت المبحوح اشكالهم عبر ارتداء الشعر الاصطناعي منوها بتشدد استراليا ازاء استخدام جوازات سفر منسوبة اليها من قبل ثلاثة تتهمتهم دبي في القضية. ورجح قائد شرطة دبي ان يدرج الانتربول اسماء المتهمين ال15 الجدد الذين تم الكشف عنهم الاربعاء اعتبارا من الاسبوع المقبل.
واعلنت شرطة دبي الاربعاء ان 15 شخصا اضافيا يحملون جوازات غربية ضالعون في اغتيال المبحوح ما يرفع اجمالي عدد الاشخاص الذين اتهمتهم الشرطة في العملية الى 26 شخصا، وقد حمل هؤلاء جوازات بريطانية وايرلندية وفرنسية واسترالية اضافة الى شخص حمل جوازا المانيا.
وسبق ان اكدت غالبية الدول المعنية ان الجوازات مزورة او متلاعب بها وانها تظهر حالات انتحال شخصية، فيما اكدت شرطة دبي ان الجوازات صحيحة وانما تم اصدارها عن طريق الاحتيال.