Pakistani policemen take position during a police operation ...

واشنطن: ارسلت ادارة الرئيس الأميركي باراك اوباما للنواب الاسبوع الماضي خطة لمنح باكستان مساعدات قيمتها 1.45 مليار دولار هذا العام لتمويل مشروعات للمياه والطاقة ومشروعات اخرى بالاضافة الى حملة اعلامية لمواجهة اراء المتطرفين.

وارسلت خطة انفاق 2010 الى النواب في ساعة متأخرة يوم الخميس في اطار تعهد الادارة الأميركية بالتشاور مع الكونغرس بشأن برنامج المساعدات المدني.

وتهدف هذه المساعدات تعزيز العلاقات مع اسلام اباد بما يتجاوز الانفاق العسكري الذي وصل لاكثر من عشرة مليارات دولار خلال السنوات التسع الماضية.

وقال جاك ليو نائب وزيرة الخارجية الأميركية لرويترز عن هذا البرنامج وهو جزء من خطة مساعدات خمسية قيمتها 7.5 مليار دولار اجازها الكونجرس لباكستان العام الماضي quot;انه يتمثل اعادة توازن للمساعدات العسكرية والمدنيةquot;.

وتعتبر باكستان عنصرا مهما في معركة الولايات المتحدة ضد طالبان في افغانستان المجاورة وتعد المساعدة المدنية وسيلة مهمة للمساعدة في قتال المتطرفين الذين يهددون بزعزعة استقرار المنطقة بأكملها.

وتريد واشنطن ايضا مساعدة حكومة باكستان الضعيفة على سد العجز في الميزانية وتقديم الخدمات لشعب يتزايد غضبه بشأن المشكلات الاقتصادية والامنية.

وتقول خطة الانفاق المؤلفة من 15 صفحة ان ادارة اوباما تعمل بشكل وثيق مع الحكومة الباكستانية لتحديد مشروعاتquot;ذات تأثير كبيرquot; في قطاعات الطاقة والزراعة والمياه والتعليم ولتحسين الخدمات والفرص الاقتصادية للناس في مناطق عرضة للتطرف.

وقال التقرير انquot;التمويل سيساعد على بناء قدرة الحكومة الباكستانية على توفير الخدمات الاساسية في الوقت الذي تعزز فيه سلطتها في المناطق الفقيرة العرضة للتطرفquot;.