نيودلهي: تجري الهند وباكستان اليوم الخميس أول مباحثات رسمية بينهما منذ هجمات مومباي في عام 2008 في اجتماع من غير المرجح أن يؤدي الى تحقيق انفراج على الفور ولكن من المحتمل أن يساعد على تحقيق دفء في العلاقات الباردة.

والتقدم الذي يحققه أكبر مسؤولين في وزارتي خارجية الدولتين قد يكون له تأثير مباشر على الجهود الغربية من أجل تحقيق الاستقرار في أفغانستان حيث تخوض كل من الهند وباكستان حربا بالوكالة منذ فترة طويلة من أجل النفوذ.

ولكن يجب على الدولتين قبل أن يكون من الممكن احراز أي تقدم أن يتفقا على الموضوعات التي يتعين عليهما مناقشتها. وتريد الهند أن تركز على الارهاب بينما تريد باكستان التركيز على اقليم كشمير المتنازع عليه والذي كان سببا لاندلاع ثلاثة حروب بينهما.

وقال سلمان بشير وكيل وزارة الخارجية الباكستاني قبل أن يصل الى نيودلهي يوم الاربعاء quot;انه جدول أعمال مفتوح ولا شيء مستبعد.quot; وأضاف قائلا quot;أوراق اعتماد باكستان في محاربة الارهاب ليس هناك من يباريها والمجتمع الدولي يقدر جهود باكستان. تلك حقيقة ونأمل أن تدرك الهند أن تلك قضية عالمية. انها قضية اقليمية وليست موضوعا محليا.quot;

وتأتي المحادثات وسط احساس ينذر بالشر بأن تفجير مخبز شعبي في مدينة بيون الغربية هذا الشهر والذي أسفر عن مقتل 13 شخصا قد ينذر بمزيد من الهجمات. واذا حدث ذلك فانه قد يجعل من الصعب سياسيا على الهند البناء على أي تقدم يمكن احرازه يوم الخميس. وقال مسؤول هندي quot;بينما لن يحكم أحد مسبقا على نتيجة المحادثات الا أن الارهاب سيظل موضع الاهتمام الرئيسي لنا.quot;