تقول الرئيسة الهندية إن بلادها ستتحاور مع باكستان بشرط أن تقوم إسلام اباد باحتواء الارهاب.

نيودلهي: اعلنت الرئيسة الهندية براتيبا باتيل قبل بضعة ايام من استئناف المحادثات رسميا بين بلادها وباكستان منذ اعتداءات بومباي، الاثنين ان الهند ستتحاور مع جارتها شرط ان تقوم اسلام اباد باحتواء quot;الارهابquot;.

واعلنت براتيبا باتيل في خطاب بدء الدورة الافتتاحية للبرلمان ان quot;الهند على استعداد لاستكشاف علاقة مهمة مع باكستان اذا ما هاجمت باكستان جديا تهديد الارهاب واتخذت اجراءات فعالة لمنع الاعمال الارهابية ضد الهندquot;.

وبمبادرة من الهند، سيعقد لقاء بين موظفين كبار في وزارتي خارجية البلدين الخميس المقبل في نيودلهي. وكانت المحادثات بين الخصمين الكبيرين في جنوب اسيا اللذين يملكان السلاح النووي والتي كانت بدات في 2004، توقفت بشكل مفاجىء بعد الاعتداءات الدامية في بومباي في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 التي اوقعت 166 قتيلا و600 جريح.

واتهمت الهند مجموعة عسكر طيبة الاسلامية بتنفيذ الاعتداءات في بومباي بمشاركة اجهزة الاستخبارات الباكستانية. واعلان استئناف الحوار في الثاني عشر من شباط/فبراير تلاه في اليوم التالي اعتداء استهدف مطعما في مدينة بوني الهندية واوقع 15 قتيلا وستين جريحا، بحسب حصيلة جديدة الاثنين.

واعلنت مجموعة اسلامية غير معروفة حتى الان تقول انها منبثقة من مجموعة عسكر طيبة الباكستانية، مسؤوليتها عن اعتداء بوني في صحيفة quot;ذي هندوquot; الهندية.