أعلنت القيادة العسكريّةخضوع مدن تشيليّة لنظام حظر التجوّل للحؤول دون حصول أعمال نصب وإخلال بالنظام .

سانتياغو: اعلنت القيادة العسكرية التشيلية ان ثلاث مدن اضافية في وسط تشيلي الذي ضربه الزلزال والتسونامي السبت خضعت مساء الاثنين لنظام حظر التجول مثل مدينة كونسبسيون التي طبق عليها حظر التجول الاحد وذلك للحؤول دون حصول اعمال نهب واخلال بالنظام العام.

وطبق حظر التجول على مدن تالكا وكوكينيس وكونستيتوسيون في شعاع من مئة كلم في منطقة مولي الساحلية، اعتبارا من منتصف ليل الاثنين الثلاثاء (3,00 تغ) وحتى الساعة السادسة (9,00 تغ)، حسب ما قال الجنرال بوسكو بيسي، قائد منطقة مولي العسكرية.

وكان حظر التجول طبق على مدينة كونسيبسيون منذ مساء الاحد. وبدأت تعزيزات عسكرية في الانتشار اعتبارا من الاثنين في مناطق مولي وكونسبسيون ما سيرفع اليوم الثلاثاء عددها الى سبعة الاف عنصر، حسب ما اعلنت الرئيسة التشيلية ميشال باشوليه الاثنين.

واعلنت منطقتان في quot;وضع استثنائيquot; هما مول وبيو بيو التي فرض نظام حظر التجول تفاديا لعمليات نهب جديدة على عاصمتها كونسيبسيون وهي مدينة تعد نحو نصف مليون نسمة وتقع على بعد 400 كلم الى جنوب العاصمة التشيلية. وقد هاجم عشرات الاشخاص الاحد مباني مغلقة للاستيلاء على مواد غذائية واحيانا على ادوات كهربائية منزلية.

وارتفعت حصيلة الزلزال العنيف الذي ضرب تشيلي السبت مع المد البحري (تسونامي) الذي رافقه الى 723 قتيلا و19 مفقودا الاثنين بحسب حصيلة جديدة للمكتب الوطني للطوارىء. واوضح المكتب الوطني للطوارىء ان الغالبية العظمى للضحايا، اي 544، احصوا في منطقة ماولي بوسط جنوب البلاد على بعد نحو 500 كلم الى جنوب غرب سانتياغو. وكانت حصيلة سابقة اعلنتها مديرة المكتب الوطني للطوارىء كارمن فرنانديز اشارت الى 711 ضحية.

وفي وقت سابق الاثنين، اعلنت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة اليزابيث بايرز ان تشيلي طلبت رسميا مساعدة دولية اثر الزلزال. وقالت المتحدثة quot;ان الحكومة طلبت المساعدةالدوليةquot; موضحة ان السلطات التشيلية quot;قدمت لائحة تتضمن اولوياتquot;. ونصحت فرنانديز الاشخاص الذين يعودون الى عملهم الاثنين بتوخي اكبر قدر من الحيطة والحذر بسبب مخاطر سقوط زجاج نوافذ او اثاث او حتى تسرب غاز من المباني المتضررة.

وبعد يومين من وقوع الزلزال السبت الذي يعد من اعنف الزلازل في السنوات المئة الاخيرة بحيث بلغت قوته 8,8 درحات كانت فرق الانقاذ لا تزال تسعى لانتشال ضحايا الهزة وخصوصا التسونامي الذي اجتاح السواحل وفاجأ السكان الذين لم تخطرهم السلطات. ويتوقع ان ترتفع الحصيلة اكثر بسبب العدد الكبير من المفقودين كما اعلنت الرئيسة ميشال باشليه.

ويصل حجم الاضرار الى ما بين 15 و30 مليار دولار بسب الشركة الاميركية اكيكات المتخصصة في تقدير المخاطر. وستقدم اليابان التي كانت اخر بلد يرفع الانذار من احتمال حصول مد بحري (تسونامي) الاثنين بعد بلدان اخرى في المحيط الهادىء، مساعدات بقيمة ثلاثة ملايين دولار الى تشيلي فيما وعدت الصين بمليون دولار. ومن المقرر ان تزور وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون سانتياغو الثلاثاء.