رأت بيونغ يانغ أن المناورات التي تقودها واشنطت وسيولتهدد إستئنتف الحوار .

سيول: حذرت كوريا الشمالية الثلاثاء من ان المناورات العسكرية الاميركية - الكورية الجنوبية المقررة هذا الشهر ستنسف جهود ازالة الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية وتعهدت بتعزيز ترسانتها النووية اذا لزم الامر.

وقالت وكالة الانباء الكورية المركزية (كوريا الشمالية) في تعليق ان المناورات المقررة بين 8 و 18 اذار/مارس تاتي quot;في وقت تطالب فيه المجموعة الدولية اكثر من اي وقت مضى بتسوية الملف النوويquot;. واضاف quot;من الواضح انها محاولة متعمدة للاخلال بالامن في شبه الجزيرة ونسف عملية نزع اسلحتها النوويةquot;.

وقد تكثفت الجهود الدبلوماسية لاحياء المفاوضات السداسية حول نزع اسلحة كوريا الشمالية النووية بعد توقف لحوالى سنة. وكان المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي اعلن الاثنين quot;نحن متحمسون جدا لاستئناف المحادثات وقد اوضحنا هذا الامر لكوريا الشماليةquot; وذلك بعد جولة اقليمية قام بها المبعوث الاميركي الخاص ستيفن بوسوورث بهدف احياء الحوار.

وقد وضعت كوريا الشمالية شرطين للعودة الى طاولة المفاوضات التي انسحبت منها في نيسان/ابريل الماضي قبل شهر من اجراء تجربتها النووية الثانية. فهي تدعو الى رفع العقوبات الدولية عنها كما تريد التزاما اميركيا ببحث معاهدة سلام رسمية تحل محل اتفاقية الهدنة التي انهت الحرب الكورية بين 1950-1953.