عمان: اصدرت محكمة امن الدولة الاردنية الثلاثاء احكاما بالسجن تراوحت بين خمسة اعوام والاشغال الشاقة المؤبدة، بحق ستة اردنيين حاولوا تشكيل مجموعة مسلحة للتسلل الى غزة وتنفيذ عمليات عسكرية ضد اسرائيل في 2009.

وقال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس ان quot;المحكمة اصدرت حكما بالسجن مع الاشغال الشاقة المؤبدة بحق الفار من وجه العدالة محمد جمال حمدان، والسجن 15 عاما لاسامة ابو كبير وصخر زيدان وحسن الخلايلة بعد ان تم تخفيض عقوبتهم من السجن المؤبدquot;.

واضاف ان quot;المحكمة اصدرت حكما بالسجن سبعة اعوام بحق محمد وليد ابو عورة وعلاء الدين الخوالدة خفضت الى السجن خمسة اعوام بعد الاخذ بالاسباب المخففة التقديرية كون المدانين شبابا في مقتبل العمر ولاعطائم فرصة لاصلاح انفسهمquot;.

ووفقا للمصدر، فان هؤلاء quot;حاولوا تشكيل خلية للالتحاق بالمقاتلين في غزة لتنفيذ عمليات عسكرية ضد الاسرائيليين العام 2009quot;.

وحوكموا بتهمة quot;حيازة سلاح اتوماتيكي رشاش كلاشنيكوف دون ترخيص قانوني بقصد استخدامه على وجه غير مشروع بالاشتراكquot;.

والقرار قابل للتمييز خلال 30 يوما من تاريخ صدوره.

وجاء في لائحة الاتهام quot;اثر الاحداث في مدينة غزة، تولدت لدى المتهم ابو كبير الرغبة بمغادرة الاردن بطريقة غير مشروعة للالتحاق بالمقاتلين هناك وبدأ بداية العام الحالي (2009) بتشكيل خليةquot;.

وقتل نحو 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا خلال هجوم شنته اسرائيل على قطاع غزة بين 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 و18 كانون الثاني/يناير 2009، فيما اصيب نحو 5500 شخص معظمهم في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

واتفق المدانون بحسب اللائحة على التسلل وتنفيذ عمليات ضد الاسرائيليين، وتم شراء اسلحة كلاشنيكوف وذخائر لهذه الغاية.

والقي القبض على اربعة منهم بين شهري نيسان/ابريل وايار/مايو 2009، فيما اعتقل الخامس لاحقا وبقي المدان محمد حمدان فارا من وجه العدالة.

وكانت محكمة امن الدولة شرعت بمحاكمة المدانين في آب/اغسطس 2009.