تل ابيب: وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق مؤخرا على طلب للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ترميم مستشفى في مدينة غزة بتمويل دولة قطر وذلك بسبب quot;موقف ساركوزي ضد إيرانquot;. وقالت صحيفة هآرتس اليوم الاربعاء إن نتنياهو أقر نهائيا أمس طلب ساركوزي لترميم إحدى المستشفيات في قطاع غزة، والتي تم تدميرها خلال الحرب على غزة، بالتعاون مع فرنسا وقطر.

وتحدث نتنياهو مع ساركوزي هاتفيا وأبلغه بقراره وقال إنه قرر المصادقة على الطلب في إطار quot;بادرة حسن نية إنسانيةquot; وعلى خلفية quot;الموقف الحازم الذي أبدته فرنسا في الموضوع النووي الإيرانيquot;.

وكان ساركوزي قد طرح موضوع ترميم مستشفى القدس التابع للهلال الأحمر الفلسطيني خلال لقائه مع نتنياهو قبل عدة شهور وأشار إلى أن فرنسا وقطر هما اللتان ستنفذان المشروع، ورد نتنياهو بأن جهاز الأمن الإسرائيلي سيبحث الموضوع، لكن لم يحدث تقدما فيه. وقال مصدر في مكتب نتنياهو إن ساركوزي عاد وطرح الموضوع خلال لقائه مع نتنياهو على هامش أعمال افتتاح دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع الماضي وأن نتنياهو وعده بأن يرد عليه خلال أيام قليلة.

وبعد عودته إلى إسرائيل أمر نتنياهو جهاز الأمن بتمكين تنفيذ أعمال ترميم المستشفى وتمرير تحفظات جهاز الأمن في حال وجودها. ونقلت هآرتس عن نتنياهو قوله لساركوزي في اتصال هاتفي بينهما أمس إنه قررنا السماح بترميم المستشفى وأنا افعل ذلك كبادرة حسن نية إنسانية وعلى ضوء الصداقة الكبيرة بينناquot;.

وتابعت أن جهاز الأمن الإسرائيلي طلب خلال المداولات حول الموضوع بأن تنفذ قطر بادرة حسن نية تجاه إسرائيل وتستأنف علاقاتها معها التي كانت قطعتها على إثر الحرب على غزة.