دعت منظمة العفو الدولية اسرائيل إلى الكشف عن نتائج التحقيقات الداخلية التي اجرتها حول ممارسات قواتها المسلحة في الهجوم الذي شنته على قطاع غزة أواخر 2008 ومطلع العام الحالي وراح ضحيتها قرابة 1400 فلسطيني بينهم مئات الأطفال والنساء.

لندن: تتزامن دعوة منظمة العفو الدولية لاسرائيل للكشف عن نتائج تحقيقاتها حول انتهاكات حرب غزةمع بدء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بمناقشة تقرير القاضي غولدستون حول انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في غزة وجنوب اسرائيل أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي ويناير/كانون الثاني من العام الحالي.

وخلص تقرير غولدستون إلى أن القوات المسلحة الاسرائيلية والجماعات الفلسطينية المسلحة ارتكبت انتهاكات خطيرة لقوانين الحرب، ومن بينها جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، وانتقد اخفاق الجانبين في اجراء تحقيقات حولها ومحاسبة المسؤولين عنها أمام العدالة.

واشارت المنظمة إلى أنها بعثت رسالة إلى وزير الدفاع الاسرائيلي طالبته فيها الكشف الكامل عن التحقيقات حول 100 حادث انتهاك ارتكبتها القوات الاسرائيلية، والتي اشارت وزارة الدفاع الاسرائيلية في معرض ردها على تقرير القاضي غولدستون إلى أن سلطات تل أبيب فتح تحقيقات حولها.


وقال مالكوم سمارت مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية quot;إن السلطات الإسرائيلية فشلت من قبل في الرد على طلباتنا المتكررة تقديم معلومات عن التحقيقات حول الانتهاكات التي ارتكبتها قواتهاquot;.
واضاف سمارت quot;ما نريده منها الآن، هو اعلامنا أي انتهاكات حققت فيها ومن قبل أي جهة ونتائجها وما إذا كانت مستقلة، والكشف عن الخطوات التي اتخذها المحققون للحصول على أدلة من شهود العيان والضحايا في غزةquot;.