بروكسل: وعدت دول الاتحاد الاوروبي الاربعاء بان تكون quot;متضامنةquot; مع اليونان في ازمتها مرحبة بتدابير التقشف التي اعلنتها اثينا لخفض العجز الكارثي في البلاد.
وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في بروكسل quot;لقد ابدينا دوما تضامننا مع جميع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، وسنثبت في المستقبل ان اليونان بامكانها الاعتماد على تضامنناquot;.

لكن امام الالحاح عليه للافصاح عن اي وسائل ستستخدم لمساعدة اليونان او دول اخرى في منطقة اليورو تواجه مشاكل خطيرة في الميزانية، قال باروزو quot;ان الادوات الملموسة (للمساعدة) ستقدم في الوقت المناسبquot;.
ورفض quot;التكهنquot; بشأن الاجراءات الواضحة لهذه الالية متذرعا بالازمة اليونانية الراهنة، وقال quot;نعمل على هذه المسألة وسنقوم باعلانات عندما نتخذ قراراquot;.

وفي وثيقة نشرت الاربعاء حول الاستراتيجية الاقتصادية للاتحاد الاوروبي خلال السنوات العشر المقبلة، قدمت المفوضية مساهمتها في النقاش الجاري حول ضرورة ان يكون لمنطقة اليورو آلية للمساعدة المالية بين الدول غير موجودة في الوقت الحالي.
وتشدد على ضرورة ان يكون هناك في المستقبل quot;اطار للرد على التهديدات الوشيكة للاستقرار المالي في منطقة اليورو برمتهاquot;.

وكانت المانيا خصوصا رفضت مثل هذه الالية اثناء اطلاق اليورو. وترفض برلين ان تدفع اموالا لمساعدة دول تعتبر متساهلة جدا بشأن خطة الميزانية في جنوب اوروبا.
لكن مع الازمة اليونانية ومخاطر انتقال العدوى الى دول اخرى تبدلت المعادلة.

فكرر رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر الاربعاء الوعد الذي قطعته دول منطقة اليورو في 11 شباط/فبراير لمساعدة اليونان ان دعت الحاجة.

واكد quot;ان اعضاء منطقة اليورو مستعدون للقيام بتحرك منسق وحازم، ان اقتضت الضرورة، بغية الحفاظ على الاستقرار المالي لمنطقة اليورو باكملهاquot;.

ودعا الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو الذي يزور بروكسل لتأسيس صندوق نقدي اوروبي. وقال quot;ان الحالة اليونانية الطارئة اظهرت ضرورة ان يكون هناك مثل هذه الاداة للوقاية من الازمات ومواجهتهاquot;.

الى ذلك رحب الاوروبيون بالاجماع بالتدابير الجديدة التي اعلنتها اثينا الاربعاء لتوفير 4,8 مليار يورو وبلوغ هدفها بخفض العجز العام هذه السنة.
وعبرت المفوضية الاوروبية عن quot;ارتياحهاquot; لهذا الاعلان الذي يؤكد التزام الحكومة اليونانية باتخاذ كافة التدابير اللازمةquot; على ما قال باروزو. كذلك رحب يونكر بهذا الاعلان.

وراى متحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان سلسلة التدابير الجديدة سترسل quot;اشارة ثقةquot; الى الاسواق المالية.
وفي الوقت نفسه اكدت الحكومة اليونانية ايضا انها تنتظر quot;تضامن اوروباquot;، وان لم يحصل ذلك لم تستبعد اللجوء الى صندوق النقد الدولي.