ستمنح اليونان التي تواجه إنتقادات الجنسية لنحو 250 ألف طفل مهاجر لكنها سترحل أيضاً آلاف المهاجرين غير الشرعيين المعتقلين.

آثينا: قال مسؤول كبير ان اليونان التي توجه اليها انتقادات منذ فترة طويلة بسبب طريقة تعاملها مع المهاجرين ستمنح الجنسية لنحو 250 الف طفل مهاجر لكنها سترحل ايضا الاف المهاجرين غير الشرعيين المعتقلين. وتندد منظمات حقوق الانسان منذ سنوات بتعامل اليونان مع قضية المهاجرين والاحوال المروعة في مراكز اعتقال المهاجرين في بلد يكافح لمواجهة الاعداد المتزايدة لاشخاص يسعون للحصول على حق اللجوء في أوروبا.

وقال سبيروس فوجياس نائب وزير حماية المدنيين في مقابلة يوم الاربعاء quot;من غير المعقول الا يتمكن طفل ولد وتعلم هنا من الحصول على الجنسية اليونانية.quot; وقال quot;سيكون هناك قواعد تصحح هذه الحالة من عدم المساواة بين أطفال المهاجرين وأطفال اليونانيين.quot; وتابع quot;يوجد نحو 250 الف طفل.quot;

وقال فوجياس انه سواء كان الاباء مهاجرون شرعيون أو غير شرعيين فان هذا لن يكون قضية بشرط ان يكون الاطفال ولدوا في اليونان أو وصلوا في سن مبكرة وتلقوا تعليمهم الاساسي في مدارس يونانية. وعندما سئل ان كان اباء هؤلاء الاطفال سيمنحون الجنسية قال فوجياس ان الحكومة مازالت تدرس الموضوع. ولم يذكر متى يصدر التشريع الجديد.

ووضع الاشتراكيون الذين فازوا في الانتخابات المبكرة التي جرت في الرابع من أكتوبر تشرين الاول موضوع الهجرة في قمة جدول اعمالهم لكن بالنسبة لمعظم اليونانيين الذين يعتقدون ان بلادهم التي تعاني من أزمة لا يمكنها قبول مزيد من المهاجرين فان التوصل الى التوازن الصحيح سيكون تحديا قاسيا. وقال فوجياس ان اليونان سترسل الاف المهاجرين غير الشرعيين الى بلادهم الاصلية ما لم تكن موجهة اليهم اتهامات بارتكاب جرائم. وسيتم منحهم اموالا ومهلة مدتها شهر للمغادرة.