القدس: قالت وزارة الداخلية الإسرائيلية الجمعة أن إسرائيل ستشدد القيود على الهجرة غير الشرعية وأنها ستعلن قريبا عن إجراءات لترحيل مهاجرين غير شرعيين. وقال مستشار وزير الداخلية روي لاشمانوفيتش ان الوزير ايلي يشائي سيعلن فور عودته من الخارج عن quot;اجراءات لترحيل العمال الاجانب الذين يعملون في اسرائيل من دون اذون اقامةquot;.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة سابين حداد ان وحدة في قسم الهجرة، وبناء على قرار حكومي اتخذ في العام 2008، بدات عملها في ما يتعلق بعمليات الترحيلquot;. وقالت ان quot;اموالا رصدت لدفع نفقات سفر المهاجرين غير الشرعيين الى بلدانهمquot;. وكان العمال الاجانب غير القانونيين قد انذروا بضرورة مغادرتهم وعائلاتهم الاراضي الاسرائيلية قبل مطلع شهر اب/اغسطس. واضافت ان التعليمات اعطيت لتنفيذ الترحيل بشكل انساني.

وسمحت اسرائيل استثنائيا في العام 2006 لعائلات 600 عامل غير شرعي بتسوية اوضاعهم. وكانت الاحزاب الدينية قد سجلت احتجاجات شديدة معتبرة ان الهجرة غير الشرعية هي quot;الخطوة الاولى على طريق نهاية اسرائيل ككيان يهوديquot;.

وبحسب وزير الداخلية فان 300 الف شخص يقيمون في اسرائيل بصورة غير قانونية بينهم 100 الف عامل وافراد عائلاتهم، وسياح مددوا اقاماتهم، وفلسطينيون، فيما يبلغ عدد السكان 7,4 ملايين نسمة.