قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: اعلن مكتب العمل الدولي الجمعة خسارة حوالى 90 الف وظيفة جراء الزلزال الذي ضرب هايتي بسبب الدمار الذي لحق بالمباني والمنازل والمصانع. وقال رئيس فريق الطوارىء في مكتب العمل الدولي الفريدو لازارت في مؤتمر صحافي في جنيف quot;نقدر خسارة حوالى 90 الف وظيفة بالكاملquot;.

واضاف ان نحو 35 الف وظيفة اخرى quot;تاثرت بشكل خطيرquot; بسبب دمار ثلث المصانع الكبرى في هايتي والعديد من المنازل، في حين ان العمل في المنازل امر شائع في البلاد.

ومعدل البطالة الذي لا ياخذ في الاعتبار الاقتصاد غير الرسمي، بلغ 70 الى 80% قبل الزلزال الذي ضرب هايتي في 12 كانون الثاني/يناير واوقع 222500 قتيل واكثر من مليون مشرد، بحسب الوكالة الاميركية الحكومية للمساعدة على التنمية (يو اس ايد).

واعتبر لازارت quot;ان المشكلة هي انها (هذه الوظائف) تمثل عائدات مفقودة، وليس مجرد وظائف مفقودةquot;. وقال quot;قد يسبب هذا الامر مشكلة اضافية لان شركات صغيرة، حتى في المناطق غير المتضررة، تشكو من فقدان زبائنها بسبب فرارهم او مصرعهمquot;.

واوضح quot;ان ذلك قضى على قدرة السوق المحلية بشكل تامquot;، مشيرا خصوصا الى ان المشتريات الاولية للزبائن تغيرت بقوة بسبب الازمة، وانه تعذر على المتاجر الاستجابة للتغيرات في حركة الطلب.