تبني إيران منصة إطلاق صواريخ جديدة في مركز سنمان الفضائي بالتعاون مع كوريا الشمالية وقد تستخدم عند اتمامها لاطلاق صاروخ فضائي.

لندن:اكدت مجلة جينز المتخصصة الجمعة ان ايران تبني منصة جديدة لاطلاق الصواريخ quot;على الارجح بالتعاونquot; مع كوريا الشمالية، وذلك استنادا الى صور بواسطة الاقمار الصناعية.
واكدت المجلة الصادرة في لندن في بيان ان المنصة تبنى في مركز سنمان الفضائي شرق طهران وقد تستخدم عند اتمامها لاطلاق صاروخ فضائي يجري تركيبه حاليا اطلق عليه اسم سيمورغ (الفينيق).

ويبلغ طول الصاروخ 27 مترا وقطره 2,5 متر ويزن 85 طنا وهو مزود اربعة محركات. ويرمي الصاروخ الى وضع قمر صناعي بوزن 100 كلغ في مدار الارض بارتفاع 500 كلم، في غضون عامين.
وكتبت المجلة ان الورش القائمة وبناء سيمورغ تشكل quot;اثباتا على احتمال التعاون مع كوريا الشمالية في البرنامج الصاروخيquot;.

وتابعت ان quot;المنصات التي بدت (في صور الاقمار الصناعية) والتي اقيمت على برج الاطلاق تشبه المنصة الكورية الشمالية الجديدة في تونغتشانغquot;. كما تتلاءم حفرة بادية قبالة المنصة مع quot;موقع الاطلاق الجديد على الساحل الغربي لدى بيونغ يانغquot;. واضافت quot;تشبه المرحلة الاولى من بناء سيمورغ (صاروخ) اونها-2 الكوري الشماليquot;.
وتقع المنصة الجديدة على بعد اربعة كليومترات شمال شرق قاعدة سمنان الفضائية وهي الان في منتصف ورشة بنائها. كما رصدت ورشة اخرى لا تزال في بدايتها على بعد 2,5 كلم الى الجنوب الغربي.

واكدت المجلة ان هذه النشاطات مجتمعة تثبت ان quot;طهران مصممة على مواصلة تطوير صواريخها الفضائية والعسكرية (...) رغم سعي الولايات المتحدة للحصول على الدعم اللازم لفرض عقوبات اضافيةquot; عليها.
وتأتي معلومات جينز بعيد دعوة الغربيين الخميس الى عقوبات دولية اضافية بحق ايران. غير ان الصين وروسيا طلبتا منح الجهود الدبلوماسية وقتا اضافيا.

وتتهم الدول الغربية ايران بتطوير برنامج نووي عسكري تحت غطاء مدني، الامر الذي نفته تكرارا.