طوكيو: قال نائب وزير الخارجية الاميركي جيمس شتاينبرغ هنا اليوم ان لدى اليابان quot;دورا حاسما للغايةquot; في حل القضية النووية الايرانية من خلال تأثيرها على طهران.

واوضح شتاينبرغ للصحافيين عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الياباني كاتسويا اوكادا quot;أعتقد ان لدينا نهجا منسقا ومشتركا في التعامل مع الازمة النووية الايرانيةquot; مضيفا ان quot;اليابان مؤثرة جدا مع الايرانيين ويمكن أن يكون لها تأثير كبير جدا عليهمquot;.
واعرب شتاينبرغ عن امله في ان تقدم اليابان مساهمة كبيرة لايجاد الحل قائلا quot;اليابان قائدة ولديها صوت قوي جدا في دعم نظام عدم الانتشار مع التزام قوي للغاية في التعامل مع هذا التحدي للأسلحة النوويةquot;.

واشار الى ان quot;المجتمع الدولي يتوقع الآن ان تتخذ ايران خطوات لا لبس فيها في الامتثال بالتزاماتها الدولية لذلك ستكون هناك عواقب واضحةquot;.

وفي حين تكثف الولايات المتحدة وحلفاؤها الاوروبيين جهودهم لفرض عقوبات دولية جديدة على ايران تحتفظ اليابان بعلاقات ودية مع طهران.
من جانبه قال اوكادا في مؤتمر صحافي في وقت لاحق من نفس اليوم quot;اذا قرر مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات اضافية على ايران فاننا سنلتزم بهاquot; مشيرا الى انه يجب على اليابان ان تلعب دورا مهما في حل القضية النووية الايرانية.