ثبتت محكمة استئناف الحكم بالاعدام ضد محمد امين واليان (20 عاما) المتهم بانه quot;شن الحرب ضد اللهquot;

واشنطن:حضت الولايات المتحدة الجمعة السلطات الايرانية على الافراج عن طالب حكم عليه، بحسب مواقع للمعارضة، بالاعدام لانه شارك في تظاهرات مناهضة للحكومة.
وبحسب هذه المواقع، فان محكمة استئناف ثبتت الحكم بالاعدام ضد محمد امين واليان (20 عاما) المتهم بانه quot;شن الحرب ضد اللهquot; عندما رشق القوى الامنية بالحجارة خلال تظاهرات في كانون الاول/ديسمبر.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي بشان هذا الشاب في بيان quot;اننا نعتبر ان هذه العقوبة غير المتكافئة مؤسفة ونطلب الافراج الفوري عنهquot;.
واضاف quot;اذا كانت الحكومة الايرانية تريد ان تحظى باحترام المجتمع الدولي، عليها ان تحترم الحريات الاساسية لشعبهاquot;، داعيا الجمهورية الاسلامية الى الافراج عن كل السجناء السياسيين.

وشارك محمد واليان في تظاهرات مناهضة للحكومة في 27 كانون الاول/ديسمبر بمناسبة ذكرى عاشوراء، قتل خلالها ثمانية اشخاص على الاقل. وكانت تلك التظاهرات الاكثر دموية في البلاد منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل العام الماضي.
وفي كانون الثاني/يناير، اعلنت سلطات طهران انها نفذت حكم الاعدام بحق عضوين في مجموعة تؤيد الملكية، متهمين بانهما سعيا الى الاطاحة بالجمهورية الاسلامية.

ومارس الرئيس الاميركي باراك اوباما منذ وصوله الى السلطة سياسة انفتاح حيال النظام الايراني، لكن ادارته بدأت تبدي قلقا اكبر حيال البرنامج النووي الايراني وممارسات طهران في مجال حقوق الانسان.