هزّ إنفجار ضخم صباح السبت مدينة النجف على بعد200 متر من مرقد الإمام علي بن أبي طالب، وأعلن عن مقتل4 أشخاص وجرح 54، بينهم 37 إيرانياً في حصيلة أوليّة .

النجف: اعلن مصدر في مجلس محافظة النجف سماع دوي انفجار ضخم في المدينة القديمة في النجف صباح اليوم السبت، مرجحا سقوط عدد من الاصابات بين قتيل وجريح. وقال خالد الجشعمي ان quot;الانفجار وقع في موقف للسيارات في المدينة القديمة يقصده الزوار من ايرانيين وغيرهم ويبعد حوالى خمسمائة متر عن مرقد الامام علي بن ابي طالبquot;. ووقع الانفجار حوالى الساعة 8,45 (5rsquo;45 تغ).

واعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية مقتل ثلاثة اشخاص بينهم اثنان من الزوار الايرانيينواصابة 54 معظمهم من الايرانيين بجروح صباح السبت في انفجار في المدينة القديمة في النجف، جنوب بغداد.

وقال مصدر في شرطة النجف ان quot;سيارة مفخخة انفجرت حوالى الساعة 8,45 (5,45 تغ) في مرآب وسط المدينة القديمة في النجف (150 كلم جنوب بغداد) ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص بينهم اثنان من الزوار الايرانيين واصابة 54 شخصا بينهم 37 ايرانياquot;. لكن شهود عيان ومسعفين اكدوا ان الهجوم استهدف باصا يقل سياحا ايرانيين مؤكدين سقوط عدد من الضحايا تم نقلهم الى المستشفيات لتلقي العلاج.

واشار الى ان الانفجار وقع على بعد نحو200 متر عن مرقد الامام علي بن ابي طالب. واكد مصدر طبي في مستشفى الحكيم وسط النجف، تلقي ثلاثة جثث و54 جريحا بينهم نساء. ودمر الانفجار ما لا يقل عن حافلتين كانتا متوقفتين في مراب قرب مرقد الامام علي الذي يزوره ملايين الشيعة من العراق وايران كل عام. وقال لؤي اليسيري عضو المجلس المحلي بالنجف ان الانفجار ادى كذلك الى ثلاثة من الشرطة العراقية.

ويأتي الهجوم قبل ساعات من انطلاق الانتخابات التشريعية في البلاد والمقرر ان تجري يوم غد الاحد. وحذرت جماعة دولة العراق الإسلامية المنضوية تحت مظلة القاعدة في منشورات وزعتها في محافظة ديالى المضطربة شمال شرقي بغداد العراقيين من أنهم يخاطرون بحياتهم اذا أدلوا بأصواتهم.

ومن المقرر أن تفرض قوات الامن حظراً على حركة المركبات ابتداءً من العاشرة مساء يوم السبت حتى فجر الاثنين في محاولة لمنع التفجيرات يوم الانتخابات. وقتل ما لا يقل عن 45 شخصا خلال الايام القليلة الماضية مع اقتراب الحملة الانتخابية من نهايتها بينهم افراد من قوات الامن كانوا يدلون بأصواتهم في تصويت مبكر خاص.