يقول مسؤول سوداني كبير إن تقر المصير في جنوب السودان هو اولوية مطلقة وان اي تأجيل للانتخابات العامة لا يجب ان يؤثر على الاستفتاء.

نيروبي: قال مسؤول سوداني كبير الثلاثاء ان تقرير المصير في جنوب السودان هو اولوية مطلقة وان اي تأجيل للانتخابات العامة يجب ان لا يؤثر على الاستفتاء المرتقب في كانون الثاني/يناير 2011 حول استقلال الجنوب.

وقال سالفا كير، زعيم الجنوب السوداني ونائب الرئيس، امام الهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد) التي رعت اتفاقية السلام بين الجنوب والشمال في 2005، ان الجنوبيين ينظرون الى الاستفتاء باهمية اكبر من الانتخابات المنتظرة في نيسان/ابريل المقبل. وقال كير خلال اجتماع لايغاد في نيروبي، في اول قمة منذ التوصل الى quot;اتفاقية السلام الشاملquot; ان quot;سير الانتخابات ليس شرطا مسبقا لسير الاستفتاءquot;.

وقال ان quot;شعب الجنوب السوداني يعلق اهمية اكبر على الاستفتاء منه على الانتخابات. حق تحديد المصير بالنسبة لهم هو من اكبر انجازاتهم السياسية في اتفاقية السلام الشامل وسيدافعون عنه بأي ثمنquot;. واضاف quot;اناشدكم تطبيق اتفاقية السلام الشامل بالكامل وبحسب جدولها الزمني ... واناشدكم احترام خيار شعب جنوب السودان في استفتاء 2011quot;.

ويجتمع قادة دول ايغاد الست في نيروبي لتقييم تطبيق الاتفاقية قبيل الحدثين البارزين في السودان. وستكون انتخابات نيسان/ابريل القادم اول انتخابات تعددية منذ 1986 فيما سيجرى الاستفتاء حول انفصال الجنوب في 2011 بعد انقضاء الفترة الانتقالية المحددة بست سنوات لاتفاقية السلام الشامل.