اكد احمد ابو الغيط ان القادة العرب متفقون على جنسية الامين العام للجامعة العربية وان لا خلاف حول المسالة.

القاهرة: قال احمد ابو الغيط وزير الخارجية المصري ان منصب الامين العام للجامعة العربية quot;سيظل مصرياquot; بعد انتهاء الولاية الثانية للامين العام الحالي عمرو موسى منتصف العام المقبل.

واكد الوزير في مقابلة بثها التلفزيون الرسمي مساء الخميس ان القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في 27 و28 اذار/مارس الجاري في مدينة سرت الليبية ستشهد quot;محاولات لكسر الجليد والتحرك نحو جمع الشمل العربيquot;.

واضاف quot;نأمل ان تكون القمة المقبلة قمة مصالحة شاملةquot;.

وردا على سؤال حول مطالبة بعض الدول العربية بتدوير منصب الامين العام بين الدول الاعضاء في الجامعة، اعتبر ابو الغيط ان quot;الامين العام للجامعة العربية يكون من الدولة التي يتواجد بها المقر (مصر) وهو امر يسهل قيامه بعمله وهناك اجماع عربي حول ذلكquot;. وتابع quot;ان هذه المسألة محسومة بالنسبة لمصرquot;.

ونفى الوزير المصري وجود توتر في العلاقات بين بلاده والجزائر مؤكدا ان quot;البلدين لا يسمحان لاطراف اخرى بالعبث في العلاقات التاريخية بينهماquot;.

وعاد السفير المصري في الجزائر الى ممارسة مهام منصبه في السابع من شباط/فبراير الماضي بعد ان استدعي quot;للتشاورquot; في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت على خلفية توتر بين البلدين بسبب مبارتين في تصفيات كأس العالم لكرة القدم.

وحول العلاقات المصرية-السورية، قال ابو الغيط quot;اذا كانت هناك فجوة لها اسبابها وتكمن في اختلافات الرأي لكن في نفس الوقت مصلحة سوريا هي مصلحة مصرquot; مضيفا quot;نأمل ان تكون القمة المقبلة قمة مصالحة وتمكين للعرب من الدفاع عن مصالحهمquot;.

وتتسم العلاقات المصرية السورية بالبرودة منذ الحرب الاسرائيلية على لبنان في تموز/يوليو 2006 والتي اصطفت خلالها دمشق الى جانب حزب الله بينما انتقدته القاهرة انتقادا شديدا وحملته مسؤولية اندلاع الحرب.