افرجت ايرلندا عن ثلاثة من سبعة مسلمين يشتبه بانهم ارادوا اغتيال رسام سويدي.

Swedish cartoonist Lars Vilk answers questions during an interview ...

دبلن: اعلنت الشرطة الايرلندية انها افرجت الجمعة عن ثلاثة من اصل سبعة مسلمين اوقفتهم الثلاثاء للاشتباه بانهم ارادوا اغتيال رسام كاريكاتور سويدي.

وقال متحدث باسم الشرطة انه تم الافراج عن المشتبه بهم الثلاثة، وهم امراتان ورجل، بعد استجوابهم لثلاثة ايام ونصف يوم من دون توجيه اي اتهام اليهم.

لكنه تدارك ان الشرطة تعد ملفات حول هؤلاء ستحيلها على النيابة العامة، ما يعني امكان توجيه اتهامات اليهم في وقت لاحق.

واوضح المتحدث ان ثلاثة رجال وامراة لا يزالون موقوفين ويمكن احتجازهم لاسبوع قبل احتمال توجيه اتهام اليهم.

واوقف المسلمون السبعة الثلاثاء في اطار تحقيق دولي حول مؤامرة تستهدف اغتيال رسام الكاريكاتور السويدي لارس فيلكس. وكانت مجموعة مرتبطة بالقاعدة عرضت مئة الف دولار مقابل اغتيال هذا الرسام بعد نشر رسم كاريكاتوري للنبي محمد العام 2007.

وتم توقيف الاشخاص السبعة، وهم ثلاثة جزائريين وليبي وفلسطيني وكرواتي واميركي، بالتعاون مع الاجهزة الامنية الاميركية والاوروبية.

وكانت صحيفة تصدر في منطقة اوريبرو في غرب استوكهولم نشرت رسما كاريكاتوريا للنبي محمد اعده فيلكس في الثامن عشر من اب/اغسطس 2007، ليترافق مع مقالة افتتاحية تركز على اهمية حرية التعبير، ما ادى الى نشوب جدل في السويد والخارج.

وردا على نشر هذا الرسم دعا quot;امير دولة العراق الاسلاميةquot; ابو عمر البغدادي وهو رئيس فرع القاعدة في العراق، عبر الانترنت، الى قتل لارس فيلكس واولف يوهانسون رئيس تحرير الصحيفة، وخصص مكافأة بقيمة 100 الف دولار (150 الف دولار في حال القتل ذبحا) لمن يقتل الاول و50 الف دولار لمن يقتل الثاني.