أظهر استطلاع للرأي أن أولمرت هو الأكثر فساداً بين الطبقة السياسيّة الإسرائيلية

تل أبيب: احتل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت رأس قائمة المسؤولين الإسرائيليين الأكثر فساداً طبقا لما ذهب إليه 52% ممن شملهم استطلاع للرأي أجرته جامعة حيفا. كما ذهبت أغلبية المشاركين إلى أن إسرائيل باتت منكوبة بالفساد أكثر من أي وقت مضى. وحل رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو في مرتبة الفساد الثانية, طبقا لما ذهب إليه 17.8% ممن شملهم الاستطلاع.

وجاء رئيس الوزراء الأسبق إسحاق رابين الذي اغتيل على خلفية توقيع اتفاق أوسلو مع الفلسطينيين, في المرتبة الثالثة طبقا لـ3.8%, ثم الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز برصيد 2.8%. كما صنف 2.2% رئيس الوزراء الأسبق ديفد بن غوريون, ضمن قائمة الفساد التي ضمت أيضا رئيسة الوزراء السابقة غولدا مائير, كما ذهب إلى ذلك 1.7%.

وقد شمل الاستطلاع عينة تمثل الجمهور في إسرائيل مؤلفة من 804 أشخاص وأجراه دورون نيفوت ودافنا كناتي من قسم العلوم السياسية في جامعة حيفا. كما قال 70% إن إسرائيل أصبحت اليوم دولة فاسدة أكثر مما كانت عليه في الماضي، ورأى 40% أن إسرائيل فاسدة أكثر من دول أخرى, كما رأت نسبة مماثلة أن إسرائيل فاسدة مثل الدول الأخرى, فيما قال 20% فقط إن إسرائيل فاسدة بقدر أقل من الدول الأخرى.