مطار دالس الدولي: وصل ناشط اميركي للدفاع عن حقوق الانسان افرجت عنه بورما الخميس بعدما حكم عليه الشهر الماضي بالسجن ثلاث سنوات، الى الولايات المتحدة مساء الجمعة.
وقال صحافي من وكالة فرانس برس ان كيواو زاو لوين المعروف باسم ني ني اونغ (40 عاما) ايضا وصل الى مطار دالس الدولي قرب واشنطن بعد اكثر من ستة اشهر على مغادرته الولايات المتحدة.

وعبر الناشط الاميركي الذي كان في انتظاره عدد كبير من الاشخاص بينهم خطيبته، عن شكره للحكومة على الدور الذي لعبته للافراج عنه. لكنه ذكر بوجود عدد كبير من المعتقلين السياسيين في بورما حتى الآن.
وقال هذا الاميركي من اصل بورمي للجنة الاستقبال ان quot;الوضع في السجون سىء جدا (...) لكن علينا ان نحاول البقاء. انها الطريقة الوحيدة لنبقى احراراquot;.

واوقف كيواو زاو ليون في ايلول/سبتمبر 2009 في مطار رانغون وادين بتزوير وثائق واستخدام وثائق مزورة وعدم التصريح عن عملات اجنبية ومخالفة قوانين الهجرة.
وطالب اكثر من خمسين برلمانيا في كانون الاول/ديسمبر باطلاق سراحه معتبرين ان quot;نشاطاته غير العنيفة والدؤوبة من اجل الحرية وحقوق الانسان هي السبب الحقيقي لاعتقالهquot;.

وقد اتهمته الصحف الرسمية البورمية بارسال المال وهواتف تعمل عبر الاقمار الاصطناعية ومعدات اخرى الى مجموعات المعارضة خلال وبعد التظاهرات العنيفة التي جرت في 2007 وعرفت باسم quot;تمرد الزعفرانquot;.