قال مسؤولو انتخابات في ولاية كاليفورنيا انه تقرر اجراء اقتراع في نوفمبر تشرين الثاني على اقتراح يجيز حيازة وبيع الماريوانا فيما اسماه المؤيدون بانه quot;لحظة تحولquot; بالنسبة لقضيتهم.

لوس أنجلوس: من شأن اقرار هذا الاقتراح أن يجعل كاليفورنيا أول ولاية اميركية تسمح قانونا بتداول الماريوانا. ويعتقد المساندون للامر ان الولاية يمكن ان تكون في طليعة حركة لاسقاط التجريم عن تداول الماريوانا على مستوى البلاد.

وقال ستيفن جتويليج مدير جماعة (تحالف سياسة المخدرات) في كاليفورنيا والتي قادت المبادرة لاجراء الاقتراع quot;هذه لحظة تحول في الصراع المستمر منذ عقود لانهاء حظر الماريوانا في هذا البلد.quot; وأضاف quot;حظر الماريوانا بشكل تام كان كارثة اذ غذى اقتصادا سريا ضخما وأهدر المليارات من موارد انفاذ القانون الشحيحة بالفعل وجعل عددا لا حصر له من المواطنين الملتزمين بالقانون مجرمين.quot;

وقالت ديبرا بوين وزيرة الدولة في كاليفورنيا في بيان مكتوب ان مكتبها صدق على اجراء الاقتراع العام في الثاني من نوفمبر بعدما قدم الداعمون له العدد المطلوب من التوقيعات. وقالت بوين ان انصار هذا التوجه الذين كان يلزمهم 433971 توقيعا صحيحا للمطالبة باجراء اقتراع قدموا 694248 توقيعا تم التحقق من صحتها عن طريق عينات عشوائية.

ويبدو ان السماح قانونا بتداول الماريوانا يحظى بتأييد واسع في الولاية اذ قال 56 في المئة ممن استطلعت اراؤهم في مسح أجري في ابريل نيسان الماضي انهم يفضلون اجازة استخدامه وتحصيل ضرائب على المبيعات. وفي اكتوبر تشرين الاول أظهر مسح أجراه معهد جالوب للدراسات وبحوث الرأي ان 44 في المئة من الاميركيين يفضلون السماح قانونا باستخدام الماريوانا