اسطنبول: يتوجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى فرنسا في مطلع نيسان/ابريل لحضور اختتام التظاهرات الثقافية في اطار quot;موسم تركيا في فرنساquot; كما افاد مصدر حكومي تركي. وستتم الزيارة في 6 و7 نيسان/ابريل كما اوضح المصدر بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وكان الرئيس التركي عبد الله غول قام بزيارة الى باريس في مطلع تشرين الاول/اكتوبر افتتح خلالها خصوصا معرض quot;من بيزنطية الى اسطنبولquot; في اطار فاعليات موسم تركيا في فرنسا. يشار الى ان فرنسا وتركيا مختلفتان حول ملف ترشيح تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وعبر الرئيس نيكولا ساركوزي عن معارضته الشديدة لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي على غرار المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي تدعو الى quot;شراكة مميزةquot; بين انقرة واوروبا. وكان اردوغان انتقد بشدة الرئيس الفرنسي عند اطلاق خدمة اللغة التركية من التلفزيون الاخباري يورونيوز في 30 كانون الثاني/يناير الماضي.

وقال انذاك للمحطة ان quot;ساركوزي يقول في بعض الاحيان اشياء لا يمكن للمنطق ان يقبلها. لكن مهما فعل سنمضي في طريقنا طالما ان كل اعضاء الاتحاد الاوروبي لم يقولوا انهم لا يريدون تركياquot;. واضاف اردوغان ان الانضمام الى الاتحاد الاوروبي quot;يشكل حلما لبلادنا منذ نصف قرن، ووجود اتحاد اوروبي بدون تركيا لن يكون كاملا، سينقصه شيء ماquot;.