جنيف: دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الدول المانحة لتوفير نحو 21 مليون دولار لمواجهة تداعيات الكارثة الانسانية والبيئية التي تمر بها المناطق الشمالية في كل من مالي والنيجر.

واضافت اللجنة في مؤتمر صحافي لها اليوم أنها أطلقت عملية واسعة النطاق لمساعدة أكثر من مائة ألف شخص في المناطق التي تضررت من الأحوال الجوية السيئة والصعوبات الاقتصادية التي تواجهها .

وأعرب متحدث باسم اللجنة الدولية عن قلقه من خطورة الوضع خصوصا في منطقتي (انسونغو) و (ميناكا) في مالي ومناطق شمالي غرب النيجر المتاخمة لها. وتستند الهيئة الدولية الى احصاءات حكومية تشير الى أن أكثر من ربع مليون شخص في شمالي مالي يعانون من انعدام الأمن الغذائي بينما تشير احصائيات حكومة النيجر الى أن نحو ثمانية ملايين نسمة أي أكثر من نصف سكان البلد يعانون من انعدام تدريجي للأمن الغذائي. وكان هطول الأمطار قد تراجع في تلك المنطقة بنسبة 70 بالمئة خلال عام 2009 ما ترك آثارا واضحة من الفقر والفاقة هناك.

وتخطط اللجنة الدولية لتوفير الغذاء لحوالي 85 الف نسمة لمدة تصل الى ثمانية أشهر الى جانب بذور وأدوات زراعية وغير ذلك من أشكال الدعم لأكثر من اربعين الفا لمساعدتهم على استئناف الزراعة .

كما تسعى اللجنة الدولية لشراء 22 الف رأس من الماشية من الرعاة الرحل بأسعار ما قبل الأزمة للحفاظ على حياة الماشية والمساعدة على استقرار الأسعار من خلال ضخ سيولة في الاقتصاد المحلي علاوة على ذلك سيتم توزيع لحوم الأبقار المذبوحة على المحتاجين في المجتمعات المحلية.