الغى الرئيس الاوكراني هيئة لاعداد بلاده لعضوية حلف الاطلسي.

كييف: ذكر مرسوم رئاسي نشر على موقع الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش على الانترنت انه ألغى هيئة حكومية انشئت للاشراف على انضمام بلاده الى حلف شمال الاطلسي في نهاية المطاف.

ومن المؤكد ان تسر هذه الخطوة موسكو التي يحاول يانوكوفيتش تحسين العلاقات معها كما تتماشى مع بيانات سابقة له بأن عضوية التحالف العسكري الغربي لم تعد مطروحة.

وقال المرسوم ان يانوكوفيتش انهى عمل لجنة رئاسية لاعداد اوكرانيا لعضوية حلف الاطلسي انشأها سلفه المؤيد للغرب فيكتور يوشينكو الذي كان على علاقات سيئة مع موسكو.

وجاء في مرسوم منفصل انه اغلق ايضا هيئة تشرف على تقارب اوكرانيا مع اوروبا واميركا.

ورغم الطبيعة الشكلية لكلا الهيئتين حيث لم يكن لهما نفوذ يذكر على الواقع السياسي بدا تحرك يانوكوفيتش باغلاقهما رسالة قوية لموسكو.

وقال المحلل ميخائيلو باشكوف من مركز رازومكوف quot;الحوار مع روسيا اصبح مريحا بدرجة اكبر. دخول اوكرانيا حلف شمال الاطلسي لم يعد مطروحا فيما يرجع بشكل اساسي الى عدم استعداد الجانبين له...quot;

ويقول يانوكوفيتش الذي انتخب لتولى السلطة في شباط- فبراير الماضي بعد منافسة مريرة مع رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو انه ملتزم بابقاء بلاده البالغ عدد سكانها 46 مليون نسمة بعيدا عن التكتلات العسكرية والسير في طريق وسط بين روسيا وأوروبا.