يزور ليبرمان اليونان وروسيا وأوكرانيا هذا الأسبوع، وسيقول خلال لقاءاته إن إسرائيل خطت خطوات كبيرة لتحريك المفاوضات مع الفلسطينيين، لكن رد الفلسطينيين يدل على انهم غير مهتمين بمفاوضات.

القدس: يتوجه وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الى اليونان وروسيا واوكرانيا هذا الاسبوع حيث سيدافع عن وجهة نظر اسرائيل بشان المأزق الذي وصلت اليه عملية السلام في الشرق الاوسط، كما اعلن مكتبه الاحد. وقال المكتب في بيان ان quot;الوزير ليبرمان سيقول في خلال لقاءاته ان اسرائيل خطت خطوات كبيرة لتحريك المفاوضات مع الفلسطينيين، لكن رد الفلسطينيين يدل على انهم غير مهتمين بمفاوضات مع اسرائيلquot;.

ويقوم ليبرمان بهذه الجولة في غمرة اجتماع مشترك لحكومتي اسرائيل والمانيا الاثنين في برلين. وسيشارك في اثينا في اجتماع لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا والذي سيلتقي خلاله نظراءه في 15 دولة. وسيزور وزير الخارجية الاسرائيلي الاربعاء موسكو حيث سيلتقي نائب رئيس الوزراء فيكتور زوبكوف ويشارك في اجتماع لجنة اسرائيل-روسيا الذي يهدف الى تعزيز العلاقات بين الدولتين.

وسيزور لاحقا ايضا كييف حيث سيجري مباحثات مع الرئيس فيكتور يوتشنكو ورئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو ويشارك في حفل في quot;بابي يارquot;، وهو موقع احد المجازر التي ارتكبها النازيون ومساعدوهم الاوكرانيون بحق اليهود في اوكرانيا في 1941.

واقترح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء وقفا للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة لمدة عشرة اشهر، بهدف تحريك عملية السلام، لكن هذا الاقتراح لم يلق قبولا لدى الفلسطينيين.