شددت الولايات المتحدة على quot;الاهمية الحيويةquot; لافغانستان ليس لاميركا وحدها وانما quot;لدول اخرى في المنطقة والعالمquot;.

A UN vehicle passes a poster of Afghan President Hamid Karzai ...

واشنطن: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كرولي في تصريح للصحافيين quot;لدينا مصالح حيوية في افغانستان ولهذا نحن هناك ولهذا ننفق موارد كبيرة سواء على مستوى ارواح جنودنا او على مستوى الاستثمار الذي نقوم به في المنطقةquot;.

واضاف كرولي quot;في النهاية نحن نرغب في وجود .. افغانستان آمنة نساعدها على التطور ثم ننقل مسؤولياتنا (بها) الى حكومة افغانية فعالةquot;.
ويشوب التوتر العلاقات بين واشنطن وكابول في اعقاب سلسلة التصريحات الانتقادية التي ادلى بها الرئيس الافغاني حامد كرزاي مؤخرا ووصفتها الولايات المتحدة بأنها quot;تبعث على القلقquot; و quot;تثير البلبلةquot;.

وتتضمن تصريحات كرزاي اتهاما لسفارات غربية بارتكاب أعمال تزوير للانتخابات التي جرت في افغانستان مؤخرا ورشوة مسؤولي الانتخابات او تهديدهم ومحاولة اضعافه هو وحكومته كما قال الاحد الماضي لزعماء قبليين انه يجب عل مسؤولي الحكومة ألا يتركوا quot;الاجانبquot; يتدخلون في عملهم.

ولكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية قال اليوم ان كرزاي quot;هو رئيس افغانستان وشريك للولايات المتحدة ونحن نعمل عن كثب معهquot;.

واشار المتحدث الى ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اجرت محادثات مع كرزاي الاسبوع الماضي وصفها بأنها كانت quot;بناءة للغايةquot;.
واضاف quot;نتوقع ان يأتي كرزاي الى واشنطن الشهر المقبل وسنستمر في العمل على مصالحنا المشتركةquot;.