جاكرتا: اشتبك مئات من السكان المسلحين بالمناجل مع قوات الامن اليوم الاربعاء في العاصمة الاندونيسية جاكرتا بسبب خطة لتجديد منطقة بها قبر عالم دين مسلم. وقال المستشفى المحلي في كوجا بشمال جاكرتا انه يعالج 54 شخصا بعد اشتباكات بين نحو الفين من قوات حفظ النظام العام والسكان المحليين في أسوأ اضطرابات مدنية تشهدها العاصمة منذ عدة سنوات.

وأشعلت النيران في عدة عربات من بينها حافلات وشاحنات ودمرت في الاشتباكات التي استمرت طوال يوم الاربعاء وعطلت العمل في اكبر ميناء باندونيسيا. وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون المحلي تعرض المحتجين للضرب من قبل قوات حفظ الامن العام. وكان بعض المحتجين من أنصار جبهة الدفاع عن الاسلام وهي جماعة اسلامية متشددة يعرف عنها مهاجمة الحانات والملاهي الليلية وبدا أن العديد منهم دون العشرين من العمر.

وقال تلفزيون (مترو) ان شخصين قتلا في الاضطرابات لكنه لم ينسب هذه المعلومة لمصدر. واعتقد المحتجون أن سلطات المدينة تحاول ازالة قبر حبيب حسن عالم الدين المسلم الذي توفي في منتصف القرن الثامن عشر وهو على ارض مملوكة لشركة بيليندو 2 الحكومية للموانيء.

ونفت حكومة جاكرتا المحلية اعتزامها ازالة القبر قائلة انها تريد تجديده. وقال كيكي حكمت الموظف في بيليندو 2 quot;موقع (الاشتباك) امام البوابة الرئيسية مباشرة وبالتالي هناك تعطل. quot;نقل الحاويات يسير ببطء لان هناك حشودا في الشارع.quot;