غزة: شارك الاف الفلسطينيين الجمعة في تظاهرتين دعت اليهما حركتي حماس والجهاد الاسلامي في قطاع غزة دعما للاسرى ورفضا لقرار اسرائيل ترحيل الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية بدون تصاريح اسرائيلية. وتجمع الالاف من انصار حركة حماس وعدد من قادتها في مخيم جباليا شمال القطاع و هم يحملون رايات الحركة الخضراء وصور لاسرى فلسطينين.

وقال عبد اللطيف القانوع احد المتحدثين باسم الحركة ان quot;الجماهير خرجت اليوم لتجدد التفافها حول قضية الاسرى, ومضيها خلف المقاومة وخلف حركة حماسquot;. وفي مدينة خانيونس قال محمد الهندي القيادي في حركة الجهاد لالاف المشاركين في تظاهرة دعت لها الحركة ان quot;يوم الاسير الفلسطيني غدا ولزام علينا ان نتذكر معاناة والام الاف الابطال الصابرين في سجون الاحتلالquot;.

واتهم اسرائيل بالسعي الى quot;تطهير مدينة القدس والضفة الغربية من الفلسطينيين وليس تحقيق التسوية المزعومةquot;. وكانت صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية ذكرت الاحد ان الجيش الاسرائيلي اصدر امرا جديدا يهدف الى منع التسلل الى الضفة الغربية دخل حيز التطبيق الثلاثاء ومن شأنه ان يسمح باعتقال الاف الفلسطينيين المقيمين هناك وترحيلهم.

كما ينص القرار الذي وقعه قائد القوات الاسرائيلية في الضفة الغربية الجنرال غادي شامني في 13 تشرين الاول/اكتوبر 2009 على عقوبات قد تصل الى السجن سبعة اعوام اضافة الى غرامة قيمتها 7500 شيكل (1500 يورو).

ونفى الجيش الاسرائيلي الاثنين وجود نية لديه لاجراء ملاحقات واسعة بحق فلسطينيين مقيمين في الضفة الغربية موضحا انه quot;الامر نفسه المطبق اصلا على الفلسطينيين الذين يقيمون بطريقة غير مشروعة في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) ولا جديد فيهquot;. ويحيي الفلسطنيون في ال 17 من نيسان/ابريل كل عام quot;يوم الاسير الفلسطينيquot; بالتظاهر تضامنا مع الاف السجناء المعتقلين في اسرائيل.