إقتحمت القوّات العراقيّة معسكر أشرف فجر الجمعة وإعتدت على سكانه بالضرب في وقت إتهمت فيهمصادر بمحافظة ديالى حيث يوجد المعسكر مسؤولاً مقربًا من المالكي بالاشراف شخصيًّا على عمليات استقدام عناصر تتعاون مع ايران وتمركزهم حول المعسكر في حرب نفسية ضد سكانه.

صادق محمد كاظم

لندن: أكدت منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة ان القوات العراقية قد اقتحمت معسكرها quot;اشرفquot; بشمال شرق بغداد فجر الجمعة واعتدت على ساكنيه وانهالت عليهم بالضرب بالهراوات الكهربائية والقضبان الحديدية مما تسبب باصابة خمسة اشخاص بجروح نقلوا اثرها إلى المستشفى... فيما إتهمت مصادر في محافظة ديالى حيث يوجد المعسكر، مسؤولاً مقربًا من رئيس الوزراء نوري المالكي بالاشراف شخصيًا على عمليات استقدام عناصر تتعاون مع المخابرات الايرانية وتمركزهم حول المعسكر في حرب نفسية ضد سكانه.

وقال المتحدث باسم سكان المعسكر محمد اقبال في اتصال هاتفي مع quot;ايلافquot; من داخل المعسكر ان قوات عراقية قامت فجر الجمعة ومساندة منها لعدد من العناصر الايرانية المتعاونة مع المخابرات الايرانية quot;اطلاعاتquot; المرابطين بالقرب من المعسكر منذ 66 يومًا لاستفزاز ساكنيه البالغ عددهم حوالى 4 الاف رجل وامراة وطفل، قامت بهجوم على المعسكر برفقة تلك العناصر التي كانت تحمل مكبرات صوت تكيل عبرها الشتائم الى السكان.

واشار الى ان ضابطين عراقيين قد دخلا المعسكر احدهما برتبة مقدم يدعى quot;عليquot; والاخر برتبة نقيب يدعى quot;جوادquot; وابلغا سكانه بأن أوامر قد صدرت باقتحام المعسكر ما لم يتم اسكات مكبرات الصوت من داخله والتي كانت تبث الموسقى للتشويش على شتائم عناصر المخابرات.

وقال ان اعضاء مجاهدي خلق المقيمين في أشرف اشترطوا اسكات صوت مكبرات العناصر الايرانية خارج المعسكر لأنها تحرم السكان من النوم والراحة وهي المكبرات التي قامت السلطات العراقية بتزويدها لتلك العناصر . واضاف انه بعد 5 دقائق من ذلك اقتحمت قوات عراقية المعسكر مصحوبة بخمسة مدرعات نوع quot;همفيquot; وانتشرت عند مدخل أشرف.

واكد ان القوات اقتحمت صفوف السكان وانهالت عليهم بالضرب بالهراوات الكهربائية والقضبان الحديدية وهي تكيل الشتائم للسكان مما اسفر عن اصابة خمسة اشخاص من سكان أشرف بجروح نقلوا اثرها إلى المستشفى.

واوضح انه خلال هذا الاقتحام فقد هاجمت القوات إحدى النساء لغرض أخذها رهينة ولكن صمودها واحتجاجات السكان الآخرين أفشل هذه المحاولة. واوضح ان المهاجمين حاولوا مثلما فعلوا في تموز (يوليو) الماضي بأن يقوموا بعملية اختطاف عدد من سكان المخيم وأخذهم رهائن ولكن محاولتهم هذه باءت بالفشل. وقال انه نحو الرابعة فجر اليوم ونتيجة مقاومة واحتجاجات وهتافات سكان أشرف اضطرت القوات إلى الخروج من المعسكر .

من جهتها قالت امانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في بيان تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه أنها اذ تؤكد quot;ان نظام الملالي الحاكم في إيران والحكومة العراقية يحاولان وبكل ما في وسعهما قمع أشرف والقضاء عليه فأنها تلفت انتباه الأمين العام للأمم المتحدة وممثله الخاص في العراق والمسؤولين والقادة الأميركيين إلى استمرار هذه الفظائع والجرائم وتطالب ملحة بأن تتولى الأمم المتحدة حماية مخيم أشرف وان تضمن القوات الأميركية هذه الحماية كون الأخيرة هي التي قامت بنزع أسلحة مجاهدي أشرف وتعهدت بحمايتهمquot; وذلك بعد دخولها الى العراق العام 2003.

مهمات ينفذها امر الفوج الثالث العراقي

واشار مجلس المقاومة الى ان آمر الفوج الثالث من لواء 37 من الفرقة التاسعة للجيش العراقي وجميع مستويات القيادة للفوج الذي تكلف بما يبدو بحماية أشرف يقدمون الإسناد وتوفير جميع الحاجيات الخاصة بالعناصر التي تستخدمها quot;أطلاعاتquot; . وخلال الشهرين الماضين كانت المهمة الرئيسة للعقيد لطيف عبدالأمير هاشم العناوي آمر هذا الفوج هي تحضير جميع المستلزمات لتلك العناصرمن المؤن والسكن والأجهزة كمكبرات الصوت والطبول وتتم عملية نقل تلك العناصر بالتعاون بين السفارة الايرانية في بغداد ولجنة الاشراف على معسكر اشرف العراقية التي تقوم على تنقلهم بين إيران وبغداد والمعسكر. وتنتشر مفرزة حماية الفوج التي تشمل ثلاث عجلات هاموي أمام مدخل أشرف قبل وصول تلك العناصر إلى هذا الموقع .

وقام الفوج هذه الايام بوضع عدد من الكرفانات في مدخل أشرف لتوسيع مكان انتشار العناصر المستقدمة.

وتقوم العناصر المستقدمة من ايران وبمساعدة منتظمة وشاملة من رئاسة الوزراء العراقية والفوج العراقي بتهديد سكان أشرف بالقتل والدمار مستخدمين مكبرات صوت كبيرة ومرددين شعارات quot;الموت للمجاهدينquot; وquot;عاشت الجمهورية الاسلاميةquot; ويسلبون الراحة والهدوء من السكان ولا سيما المرضى الراقدين في مستشفى أشرف الواقع بجوار المدخل. ويدعي هؤلاء المستقدمين رسميًا بانهم كلفوا من قبل جمعية النجاة (إحدى فروع وزارة المخابرات) للتوجه إلى أشرف ويعلنون بانهم لن يغادروا المكان لحين القضاء على أشرف وخروج جميع السكان منه . وقد بادرت المحكمة الوطنية الاسبانية منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي وفي قرار حاسم لها بمطاردة مسؤولين عراقيين لقيامهم بالهجوم يومي 28 و29 تموز (يوليو) الماضي على المعسكر وخرقهم اتفاقية جنيف الرابعة.

مسؤول في حزب المالكي ينسق العمل ضد اشرف

وحول التقارير التي اشارت الى ضلوع شرطة محافظة ديالى حيث يوجد معسكر اشرف في محاصرة مخيم أشرف فقد نفى مصدر فيها عدم وجود اي دور لها في هذا الاجراء او منع دخول المود الغذائية أو اللوجستية اليه.

وكشف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته في اتصال مع quot;ايلافquot; موضحًا ان الامور الخاصة بمخيم اشرف ومن ضمنها منع دخول الوقود أو المواد الطبية او الغذائية أو اللوجستية أو اعادة المواد أو اعتقال سائقي الشاحنات الحاملة للمواد الغذائية أو سائقي صهاريج الوقود أو ايقافهم أمام مدخل المعسكر ليس لها أي علاقة بشرطة ديالى لأن هذه الاجراءات تجري باشراف شخصي من قبل قيادي في حزب الدعوة الأسلامية بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي هو quot;صادق محمد كاظم الركابيquot; ويخاطبونه باسم quot;الاستاذ صادقquot; ويشغل رئاسة مكتب علي الياسري مسؤول لجنة اغلاق أشرف في رئاسة الوزراء العراقي .

وأوضح ان صادق هو ممثل رئاسة الوزراء العراقية ويذهب دائمًا إلى أشرف ويصدر أوامره باستمرار محاصرة المعسكر ومنع دخول الأدوية والمواد والوقود اليه كما يشرف شخصيًا على ايفاد ما يطلقون عليهم بعوائل اعضاء مجاهدي خلق الذين يأتون من ايران إلى العراق عن طريق quot;اطلاعاتquot; .

وأضاف المصدر ان صادق محمد كاظم كان يعيش خلال فترة النظام السابق في إيران مشدّدًا على ان quot;المسؤولية الامنية للمعسكر ليست من اختصاص القوات الامنية في المحافظةquot; وقال إن صادق محمد كاظم يرتبط بعلاقات خاصة مع مخابرات النظام الإيراني وهو الذي أمر في يوم 28 تموز (يوليو) الماضي بإطلاق الرصاص على سكان مخيم أشرف في الجزء الشمالي للمخيم .

وخلال هجمات يومي 28 و29 تموز (يوليو) الماضي التي تعرض لها المعسكر قتل 11 شخصًا وتعرض أكثر من 1000 من سكانه لضرب مبرح وتم اختطاف 36 آخرين منهم، وطيلة فترة أسر هؤلاء 72 يومًا كان صادق ينسق مهامه مع عناصر مخابرات النظام الإيراني كما قال المصدر.