أشادت باكستان في تقرير الأمم المتحدة الخاص بقضية اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو.

اسلام اباد: اشادت باكستان الجمعة بتقرير لجنة تابعة للامم المتحدة اعتبر ان اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو quot;كان يمكن تفاديه لو اتخذت الاجراءات الامنية الملائمةquot;. وقال فرحة الله بابار المتحدث باسم ارمل بوتو الرئيس آصف زرداري ان حزب الشعب الباكستاني وهو حزب زرداري وبنازير بوتو يشيد بهذه النتائج باعتبارها quot;ابرز انجاز لتقرير الامم المتحدةquot;. ووعد المتحدث باحالة كل من يثبت تورطهم في الاهمال على القضاء.

واغتيلت بوتو التي شغلت منصب رئيس الوزراء في باكستان مرتين في تسعينات القرن الماضي، في 27 كانون الاول/ديسمبر 2007 في اعتداء انتحاري قرب اسلام اباد حين كانت تغادر تجمعا شعبيا انتخابيا اثناء حملة الانتخابات التشريعية لعام 2008.

واكدت حكومة الرئيس برويز مشرف حينها ان الامر يتعلق باحدى الاعتداءات العديدة التي تنفذها حركة طالبان باكستان حليفة القاعدة غير ان حزب الشعب الباكستاني وزوج القتيلة زرداري (الذي اصبح رئيسا لباكستان في 2008 بعد فوز حزبه بالانتخابات) اشار الى تورط مسؤولين في السلطة واجهزة المخابرات.

وطلب زرداري اثر ذلك ان تقوم الامم المتحدة بتحقيق في الامر. وعينت هذه الاخيرة لجنة تحقيق للغرض بيد ان اللجنة لا تملك تفويض البحث عن القتلة بل فقط التحقيق في quot;الوقائع والملابساتquot; التي حفت بالاغتيال.

وتم تسليم التقرير المكون من 65 صفحة الى الحكومة الباكستانية مساء الخميس في نيويورك. واكد التقرير بالخصوص ان quot;اغتيال السيدة بوتو كان يمكن تفاديه لو تم اتخاذ الاجراءات الامنية الملائمةquot;.