كوناكري: اعلن مصدر امني اليوم السبت ان احد المسؤولين النقابيين الرئيسيين ابراهيما فوفانا قتل امس في حادث سير اودى بحياة نقابية وصحافي ايضا.
وكان فوفانا (57 عاما) الامين العام للاتحاد النقابي لعمال غينيا قدم على انه مرشح مستقل ممكن للانتخابات الرئاسية المقررة في 27 حزيران/يونيو.

واكد احد افراد اسرته وفاته لوكالة فرانس برس.
وقتل في الحادث فوفانا والامينة العامة لاتحاد النقابات الحرة في غينيا ماغبي بانغورا والصحافي في الاذاعة والتلفزيون الغينيين ابوبكر لانسانا كمارا.

ووقع الحادث قرب بلدة تورميلين على بعد 25 كلم غرب فريا (150 كلم شمال كوناكري).
وكان فوفانا ويانغورا متوجهين الى هذه البلدة لاجراء مفاوضات مع عمال مضربين في اكبر معمل للصناعات المعدنية في البلاد، تستغله مجموعة quot;روسالquot; الروسية، حسبما ذكر المصدر نفسه.

وخاض فوفانا كل المعارك النقابية الكبرى في البلاد مع رفيقته ربيعتو سارا ديالو رئيسة الاتحاد الوطني للعمال غينيا التي اصبحت رئيسة المجلس الوطني الانتقالي.
وقد اكتسب شهرة في 2006 و2007 عندما نظمت تظاهرات كبيرة معارضة لنظام الرئيس لانسانا كونتي (1984-2008).

وقالت الشرطة ان الحادث وقع بسبب الافراط في السرعة. واكد المصدر ان quot;السيارة التي كان فيها كانت تسير بسرعة كبيرة وفقد السائق السيطرة عليها عند منعطف فاصطدمت بشجرةquot;.

واضاف ان quot;ثلاثة من ركاب السيارة الخمسة قتلوا على الفورquot; بينما اصيب شخصان آخران بجروح خطيرة واحدهما في quot;حالة مثيرة للقلقquot;.