الكويت: قال المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور عيسى الغزالي اليوم ان دول مجلس التعاون الخليجي دأبت على العمل التدريجي على تحقيق هدف التكامل التجاري والاقتصادي.
واضاف الغزالي في ندوة نظمها المعهد بعنوان (التجارة البينية الخليجية) ان اعلان قيام الاتحاد الجمركي عام 2003 ثم السوق الخليجية المشتركة عاد 2007 تمثلان خطوة هامة لاستجابة تطلعات مواطني دول المجلس.
واوضح انه على الرغم من وضع حجر اساس التكامل التجاري والاقتصادي الخليجي الا ان بيانات اجمالي السلع المصدرة والمستوردة تبين ان مستويات التجارة البينية الخليجية لم تحقق الهدف المنشود.
وبين ان مستويات التجارة البينية بقيت دون المستويات التي تم تحقيقها في العديد من التكتلات الاقتصادية الاخرى مضيفا ان الصورة تتحسن بشكل ملحوظ في بعض منتجات الطاقة التي تضاعف مستوى الصادرات البينية الخليجية.
طرح الغزالي عددة تساؤلات حول حاجة دول مجلس التعاون الى صياغة استراتيجية صناعية لتطوير وتنويع وربط الهياكل الانتاجية وكيفية رفع القطاع الخاص وعن حاجة هذه الدول الى تعديل حوافز مجتمعية لاستقطاب قسط اوفر من تدفقات رؤوس الاموال الاجنبية.
ومن جانبه قال الخبير في المعهد الدكتور وليد عبد مولاه ان دول مجلس التعاون يمكنها زيادة حجم التجارة البينية والتكامل الاقتصادي عن طريق تعظيم دور القطاع الخاص والاستثمار الاجنبي المباشر البيني لانتاج بدائل للاستيراد داخل المنطقة.
واضاف عبد مولاه ان دول المجلس ستحقق استفادة حقيقية من الميزات المتمثلة في الحدود المشتركة واللغة والبنية التحتية الجيدة الى جانب الحوافز المباشرة الناتجة عن الاعفاءات الجمركية وغير المباشرة الناجمة عن زيادة القيمة المضافة المحلية.
واكد ان زيادة حجم التجارة البينية بين دول التعاون لا يتم الا عن طريق تطوير وتنويع اقتصادياتها والعمل على تنسيق افضل لهياكل الانتاج مشيرا الى ضرورة ادخال اكثر مرونة في القواعد التي تحكم التجارة البينية.